الجمعة 19 أبريل 2024 07:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فقرات فنية وبدنية في مران الزمالك استعدادًا لدريمز الغاني بالكونفدرالية مكتبة الإسكندرية تطلق فعاليات المؤتمر الثالث للصحة النفسية سفير مصر بالكونغو يحضر مران الأهلي استعدادًا لمباراة مازيمبي صوامع وشون محافظة الشرقية تفتح أبوابها لاستقبال ٢٤٠٩٣ طن و٣٣٢ كيلو من الذهب الأصفر تامر عبدالمنعم ينعي وفاة عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني هل ستكون خاركيف الهدف القادم لروسيا بعد دونيتسيك في الدونباس ؟ خلال العطلات الرسمية.. الأجهزة التنفيذية بالشرقية مستمرة في تكثيف أعمال النظافة ورفع تراكمات القمامة من الشوارع ”بيطري الشرقية ”ضبط (٨٥٠ كجم) لحوم مجمدة و مصنعات لحوم وكبده مجمدة و دواجن مخالفة بمراكز المحافظة محافظ الشرقية يأمر بسرعة إصلاح كسر بماسورة مياه الشرب بشارع الجلاء بمدينة الزقازيق كييف تؤكد نبأ إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى الرئيس الروسي السابق ميدفيدف : قد يكون الغرب قرر التخلص من زيلنسكي الرئيس الاوكراني يتفقد قواته في دونيتسك بعد تعزيز روسيا ضغوطها

تقارير ومتابعات

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: ”مئوية توت” عمل مهم يجب عرضه خارج مصر

أعرب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة السفير كريستيان بيرجر عن سعادته لمشاهدة فيلم "مئوية توت" الذي كشف عن معلومات مفيدة، إطلع عليها لأول مرة، مشيدا بمخرج الفيلم وفريق العمل.

وطالب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بضرورة عرض فيلم "مئوية توت" على نطاق واسع داخل مصر وخارجها، مشيرا إلى أنه يروي جانبا مهما من تاريخ مصر.

جاء ذلك خلال عرض الفيلم الوثائقي "مئوية توت" من إنتاج قناة "سكاي نيوز عربية"، بقاعة سينما مركز الهناجر التابع لصندوق التنمية الثقافية، بحضور عدد من الدبوماسيين والإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة.

من جانبه أشاد المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد بصناع الفيلم، مؤكدا على أهمية هذه الأعمال التي تبرز دور الحركة الوطنية والدولة المصرية بمختلف مؤسساتها في الدفاع عن حقوق مصر التاريخية والحفاظ على آثارها وتراثها الحضاري
.
من ناحيته قال رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتور هانى أبو الحسن، إن التعاون بين قطاع الصندوق وقناة "سكاي نيوز عربية" يأتى فى إطار دور القطاع لتعزيز التعاون مع المؤسسات الإعلامية الكبرى لمد جسور التواصل وفتح آفاق المشاركة بينها وبين المبدعين والجمهور.


ويتناول الفيلم قصة اكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون على يد البريطاني هيوارد كارتر عام 1922، كما يستعرض مسيرة الملك الشاب وسنوات حكمه التسع، ويجيب على الأسئلة التي أثيرت عن سبب وفاته وعلاقته بالثورة الدينية التي شهدتها الأسرة الثامنة عشرة وعودة المعبود آمون.

كما يكشف الفيلم لأول مرة النقاب عن الكثير من الوقائع التي صاحبت اكتشاف المقبره، وأسباب الخلاف بين مكتشف المقبرة هيوارد كارتر والحكومة المصرية على خلفية محاولاته الحصول على نصف المقتنيات التي احتوتها المقبرة.

ويجيب الفيلم عن التساؤلات بشأن استيلاء كارتر على عدد من المقتنيات الثمينة بالتعاون مع أسرة اللورد كارنارفون ممول عمليات البحث، كما يعرض للمرة الأولى الرسائل المتبادلة بين الزعيم المصري سعد زغلول وكارتر.


وتم تصويره داخل وادي الملوك في الأقصر وتل العمارنة في المنيا، شارك في الأداء الصوتي للشخصيات النجوم: كمال أبو رية ومحمود قابيل وسامح الصريطي.


في سياق متصل أعرب الفنان سامح الصريطي عن سعادته البالغة بالمشاركة في هذا العمل، حيث شارك في الفيلم بالأداء الصوتي لشحصية الزعيم سعد زغلول، مطالبا بإنتاج المزيد من مثل هذه الأعمال الوثائقية التي تحفظ للأجيال الجديدة تاريخ مصر على مر العصور وتحمي الذاكرة الوطنية من حملات التشويه وتزييف التاريخ.


من جانبها قالت الفنانة مادلين طبر إنها سعيدة بهذا العمل الذي استعرض تاريخ الملك الذهبي توت عنخ آمون، مضيفة أن مصر بحاجة لهذا النوع من الأعمال سواء كانت أعمال وثائقية أو درامية.

جاء ذلك بحضور الإعلامية إيمان أبوطالب، والإعلامية منى مصيلحي والإعلامية رشا سري، ومحمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة بالشيوخ، والسفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، والفنان سامح الصريطي والأمير فيصل الأطرش والمطربة حنان والمخرج هيثم البيطار.