الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:09 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

مناقشة قضايا المرأة السودانية اليوم بندوة فيلم أجساد بطولية بمهرجان الإسماعيلية

أقيمت ندوة بعد انتهاء الفيلم السوداني أجساد بطولية لسارة سليمان ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية في دورته ال٢٤ برئاسة الناقد عصام زكريا حيث قالت الناقدة السينمائية ناهد صلاح التي إدارة ندوة أعقبت عرض الفيلم أن السينما السودانية في الفترة الاخيرة حققت نجاحات كبير جدا في المحافل الدولية واصبح لدينا مخرجين واعدين جدا في عالم السينما، واضافت ان كل مخرج له حالته الخاصة اما عن فيلم اجساد بطولية لسارة سليمان فاسطاعت سارة ان تجتهد في البحث والتفتيش عن المراة السودانية من خلال الوضع الاجتماعي والسياسي والنفسي ، الي الحديث عن التحميل والتعنيف والإذلال والتمرد وتهول تحقيق الذات.

وعبرت سارة سليمان انها سعيدة جدا بعرض فيلمها لأول مرة في مهرجان الاسماعيلية، والفيلم نتيجة بحث لمدة شهور عن ما هي سياسية الجسد وهو شي ملموس جدا ، واضافت كوني امراة سودانية والنساء السودانيات اغلبنا مقمعين من خلال الجسد حتي السودان الحديث مازال لديها بقايا قديمة من القمع والعنف لكن بصورة اقل من الماضي.

واوضحت سارة انها كانت حريصة كل الحرص علي توثيق نساء ثائرات نضالنا من أجل حقوق افضل ، حيث أن النساء في السودان من قمع استمر سنوات طويلة.

وأكدت سارة أنها كانت حريصة كل الحرص علي تخفيف المادة العلمية للمشاهد وحاولت ان تنوع في الحوار من خلال الممثلين والفن التشكيلي ، لافتا انها عانت بعض الشي في عدم مساهمت الجهات المعنية في الحصول علي الارشيف.

وقالت إن المسمي الذكوري مرتبط بالفكرة ويوجد لدينا نساء تحمل الفكر الذكوري اكثر من الرجال.

واختتمت سارة حديثها انها مازال يوجد قمع لكن بشكل مختلف لكن التعليم ساهم في تراجع بعض الامور مثل الختان واشياء اخري والقانون مازال لم يصدر تحريم عملية الختان.