الخميس 2 مايو 2024 07:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

حشود الصحفيين تتوافد على النقابة ومد فترة التسجيل بالجمعية العمومية إلى الواحدة ظهرا

قررت اللجنة القضائية المشرفة على إنتخابات نقابة الصحفيين مد تسجيل أعضاء الجمعية العمومية لمدة ساعة لعدم اكتمال النصاب القانونى.

فيما تواصل تدفق حشود الصحفيين على الجمعية العمومية مع استمرار التسجيل حتى الساعة الواحدة ظهراً، وذلك تمهيدا لعقد انتخابات التجديد النصفي للنقابة على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس.

وكان مجلس نقابة الصحفيين دعا للاجتماع الثاني للجمعية العمومية للنقابة اليوم، بعد تأجيل انعقادها يوم الجمعة 3 مارس لعدم اكتمال النصاب القانوني، لمناقشة جدول الأعمال وإجراء انتخابات التجديد النصفي على مقعد نقيب الصحفيين و6 أعضاء من المجلس.

ويتنافس بالانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة 51 مرشحا؛ حيث تجري المنافسة بين 11 مرشحا على منصب نقيب الصحفيين، بينما يتنافس على ستة مقاعد بالمجلس 40 مرشحا؛ من بينهم 12 مرشحا على مقاعد المجلس "فوق السن"، و28 مرشحا على مقاعد "تحت السن"، ويصح التصويت باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم بالكشوف سواء كانوا فوق أم تحت السن بالنسبة للمرشحين لعضوية المجلس.

وقال أيمن عبدالمجيد السكرتير العام لنقابة الصحفيين، إن عدد اعضاء الجمعية العمومية الذين قاموا بالتسجيل في الكشوف حتى الأن 900 زميل تقريبًا واتخذ قرار بمد فترة التسجيل لمدة ساعة.

ويذكر أن شهدت الساعات الأولى إقبالا كثيفًا من الصحفيين وسط تشديدات أمنية، وحرص عدد من المرشحين على استقبال الناخبين أمام سرادق الانتخابات لتوزيع برامجهم الانتخابية.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية المشتغلين المسددين للاشتراك يبلغ 9221 عضوا، فيما يبلغ إجمالي عدد من يحق لهم التصويت 9843 عضوا، وما زال متاحا لـ 606 أعضاء التصويت حال سداد الاشتراك حتى يوم الانعقاد.

وأوضح سكرتير عام نقابة الصحفيين أن النصاب القانوني لانعقاد الجمعية اليوم الجمعة يبلغ في الدعوة الثانية للانعقاد بحضور 2206 أعضاء، هم ربع الأعضاء المسددين للاشتراك، مشيرا إلى أنه سيتم نصب شادر أمام مبنى النقابة بشارع عبد الخالق ثروت ليتسنى استيعاب كثافة الحاضرين دون تعطيل المرور، وأن عدد اللجان الانتخابية يبلغ 23 لجنة، 22 منها بالقاهرة، وواحدة بالنقابة الفرعية بالإسكندرية، على أن يحضر بكل منها مستشار من النيابة الإدارية ومعه معاون إداري.