الأربعاء 1 مايو 2024 11:05 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الدكتور أسامه حجازى عميدا لمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية قلتلها يا عانس.. تغريم فتاة 20 ألف جنيه شتمت زميلتها عبر واتساب بقنا جامعة الفيوم: استمرار فعاليات مشروع التنور المجتمعي تقرير حالة الأمن السيبراني ٢٠٢٤ يكشف عن التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي التوليدي على مشهد الأمن السيبراني تعيين الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني عضواً في المحكمة الدائمة للتحكيم الاتحاد العربى للتضامن الاجتماعى يدعو لضخ الاستثمارات العربية بمصر وفد عربى يدشن مدينة السيسى الصناعية التجارية الزراعية بسيناء اليوم ابتكار جديد لطلاب العلاج الطبيعى بالمنوفية لقياس المدى الحركى للمفاصل وقوة الانقباض العضلى بيراميدز يفوز بصعوبة على إنبى ويواصل صدارته للدورى الممتاز مبابى يقود سان جيرمان وفولكروج لدورتموند فى نصف نهائى الابطال الرئيس الكولومبى: سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها فى غزة عبدالرحمن مجدى يقلص النتيجة ويسجل الهدف الاول للاسماعيلى فى مرمى الاهلى سيف الجزيرى خارج قائمة الزمالك لمواجهة البنك الاهلى فى الدورى

عربي ودولي

هل أسقطت أوكرانيا المسيرة الأمريكية ”كيو إم 9” في البحر الأسود ؟

الصراع الجوي هو عنوان الحرب القادمة في أوكرانيا وترجيح النصر أو إطالة أمد الصراع بين موسكو وكييف ولذلك قام زيلينسكي الرئيس الأوكراني بجولة خارجية ثانية خلال الحرب الأوكرانية الروسية .

وقد ذهب إلي بريطانيا والتقي رئيس الوزراء البريطاني "ريتشي سوناك " في الوقت الذي قدمت فيه لندن الكثير من المساعدات العسكرية التي جاءت بصواريخ "الكبريت" بريمستون التي تعمل بالليزر في تعقب أهدافها .

بالإضافة عن مساعدات عسكرية ضخمة من إرسال دبابات "تشالنجر" وطائرات الأباتشي لكن صفقة الدبابات البريطانية توقفت هي الأخري مع دبابات ليوبارد الألمانية التي تستخدم ذخيرة اليورانيوم مع المدرعات الفرنسية حتي تصل دبابات "أبرامز" الأمريكية بالصيف القادم .

ولذلك انتظرت أوروبا بالكامل حتي تصل الأسلحة الأمريكية الأراضي الأوكرانية ولا تتورط أوروبا وحدها بحرب مع موسكو وجاءت زيارة "بايدن" إلي كييف ليؤكد صدق النية الأمريكية .

لتعلن خلال ذلك السيناتور الأمريكي "مارجوري تايلور جرين " بلجنة الأمن الداخلي في الكونجرس عن ولاية "جوروجيا" رغبتها بتطبيق "الطلاق الوطني " وانفصال الجنوب الأمريكي عن الشمال اليساري الديمُقراطي الذي يقوده بايدن نحو الحرب العالمية الثالثة .

وخلال ذلك كان يتحرك زيلينسكي للحصول علي المقاتلات الجوية من بريطانيا وبعدها ذهب إلي فرنسا واجتمع مع الرئيس الفرنسي "ماكرون" والمستشار الألماني "شولتس" طلبا للمقاتلات الجوية لكن مازالت الدول الأوروبية تنتظر خطوة الولايات المتحدة التي رفضت تسليم طائرات "إف 16 " إلي كييف .

وفي ظل أزمة سقوط المسيرة الأمريكية "إم كيو 9 ريبير" الشبحية فوق البحر الأسود وظهور مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الأمريكية من خلال قناة "بي بي إس " الأمريكية يظهر طائرة من طراز سوخوي 27 تحلق حول المسيرة الأمريكية قبل غرقها بسبب عُطل مفاجئ بأعماق البحر الأسود .

لتُستفز وزارة الدفاع الأمريكية وتحذر من اندلاع مواجهة عسكرية وتعلن "ماريا زاخاروفا" رغبة روسيا في الإبقاء علي خطوط الإتصال مفتوحة مع الولايات المتحدة وعدم رغبة موسكو في تحدي واشنطن .

لكن التساؤل هو عدم ظهور العلم الروسي علي المقاتلة الجوية سوخوي 27 كما تستخدم أوكرانيا طائرات سوخوي 27 وقد زودتها واشنطن بصواريخ "إيه جي إم هارم " المضادة للرادارات سبتمبر عام 2022 وكما حدثت خدعة سقوط الصواريخ الأوكرانية في بولندا العضو في الناتو ومحاولة إلصاق التهمة بروسيا ليُجر الناتو في حرب ضد روسيا لكن التحقيقات الأمريكية كشفت ضلوع كييف وراء الحادث .

والتساؤل هو هل كانت المقاتلة الجوية "سوخوي 27" التي حلقت حول المسيرة الأمريكية "كيو إم 9" روسية أم أوكرانية ؟

وفي إطار إشتعال البحر الأسود بإسقاط المسيرة الأمريكية نتيجة عُطل يقف وراءه "مجهول" ونفي روسيا ضلوعها في الحادث لتخرج بولندا وتعلن تسليم "المقاتلة الجوية ميج 29 " إلي أوكرانيا .

لتكون "وارسو" أول عضو في الناتو ينخرط بمساعدة كييف بمقاتلات ذلك عقب اختراق موسكو للأجواء الجوية لدولة "إستونيا" العضو في الناتو .