النهار
الأحد 23 يونيو 2024 07:43 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

رمضان على الأبواب... حكم الأكل والشراب بعد إطلاق مدفع الإمساك

أيام قليلة تفصل الأمة الإسلامية عن شهر رمضان المبارك، شهر الصوم والمغفرة والعتق من النيران ، أقتربت معه الرحمة والبركات والراحة والسكينة، هذا الشهر المبارك الذي يهل بنفحاته الربانية وخيراته، فالنحسن الاستقبال، وننوي الصيام والقيام ونكثر من الأعمال الصالحة الطيبة .
وكانت دار الإفتاء المصرية قد اعلنت اول أمس، استطلاع شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريًا، يوم الثلاثاء 29 من شعبان لعام 1444 هجريًا، الموافق 22 مارس الجاري.
وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون يوم الخميس الموافق 23 من شهر مارس الجاري عام 2023، موضحة أن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هـ الموافق 22 مارس 2023 .
وأجابت دار الافتاء من خلال صفحتها الرسمية "فيس بوك" عن حكم الأكل والشرب بعد إطلاق مدفع الإمساك والصوم ، موضحة أنه إذا طلع الفجر امتنع من نوى الصيام عن الأكل والشرب، وإذا كان في فمه لقمة عند لحظة طلوع الفجر وجب عليه أن ينزعها من فمه؛ لأن وقت الصوم يبدأ بطلوع الفجر، أما مدفع الإمساك فهو تنبيه لقرب دخول الوقت.