الجمعة 3 مايو 2024 07:32 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

بعد مصرع وإصابة 26.. ما مصير سائق قطار قليوب؟

قال المحامي أيمن محفوظ، إن هناك أخبار عن وجود وفيات وإصابات لحقت بركاب قطار قليوب المتسبب فيه سائق القطار، مشيرا إلى أن السائق يواجه مجموعة من الاتهامات منها الإصابه الخطأ والقتل الخطأ وتعريض وسائل النقل للخطر.


وأضاف "محفوظ"، في تصريحات خاصة لـ"النهار"، أن الاتهام الأول لسائق القطار هو الإصابة الخطأ طبقاً لنص الماده 244 التي تعاقب من يصيب غيره نتيجه مخالفة القوانين واللوائح، أو كان ناتجا عن إهماله ورعونته فإن العقوبة هي الحبس والغرامة.

وأشار المحامي، إلى أن في حالة وجود وفيات فإن الاتهام الذي سيوجه للسائق هو القتل الخطأ الذي تصل عقوبته إلى 10 سنوات إذا نتج عن الحادث وفاة ثلاثة أشخاص أو أكثر، وإن توافرت الظروف المشددة الأخرى بمخالفه الجاني القوانين واللوائح وتسبب في الحادث برعونته وإهماله نتيجه إخلاله الجسيم بواجبات وظيفته، أو كان متعاطيا مسكرا او مخدرا.

وتابع، أن سائق القطار يواجه اتهام أخر إذا ثبتت إدانته وهو جريمة تعريض وسائل النقل العام للخطر عمدًا أو تعطيل سيرها المؤثمة بالمادة ١٦٧ عقوبات، وهي جريمه عمدية يلزمها تحقق القصد الجنائي فيها بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه بالصورة التي صورها القانون واتجاه إرادته إلى تعريضها للخطر أو تعطيلها مع علمه بأنه يحدثه بغير حق .

ولفت إلى أنه إذا ثبت الكشف عن وجود تعاطي المخدرات أو المسكرات للسائق المتسبب في الحادث فإنه يواجه عقوبه السجن لتعاطي المخدرات او الحبس إذا ثبت تعاطيه المسكرات، والوقت مازال مبكرا الحديث عن المتسبب في الحادث بعد الأمر تشكيل لجنه فنيه لدراسة الحادث والمتسبب فيه.