الخميس 9 مايو 2024 04:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة المنوفية يفتتح معرض الطالب المنتج ومعرض كلية الزراعة على هامش الأسبوع البيئي الحادي عشر البحيرة: خدمات طبية وبيطرية وتوعوية خلال قافلة سكانية متكاملة بقرية سيدي عقبة بالمحمودية سكرتير مساعد البحيرة يتابع مستجدات ملف تقنين أراضي أملاك الدولة والعقود الجاهزة بالوحدات المحلية تداول 11 الف طن بضائع عامة ومتنوعة 677 شاحنة بمواني البحر الأحمر توريد ١٣٨ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة ملحقش يشوفه.. مصرع أحد ضحايا شهداء الغربة عقب ولادة ابنه بأسبوع في قنا في اليوم الثالث.. محافظ بورسعيد يتفقد المركز التكنولوجي لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء تحرير 2101 محضراً تموينياً بمختلف دوائر محافظة الفيوم بروتوكول تعاون بين الرقابة على الصادرات والتمثيل التجاري لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية رسميًا.. برشلونة يجدد عقد كوبارسي حتى يونيو 2027 باسم مرسي يقود هجوم الإسماعيلي أمام الداخلية في الدوري الممتاز نجوى كرم تلتقي الجمهور في «موازين» بالمغرب

المحافظات

السفير اليابانى يشهد إحتفال قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن جامعة أسوان باليوم الثقافي الياباني بجامعة أسوان

أكد الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان، إحتفال قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن بجامعة أسوان،فعاليات اليوم الثقافى اليابانى .

برعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، ووالسفير الياباني بالقاهرة أوكا هيروشي.

بحضور الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حازم عبداللاه شعبان الجمل عميد كلية الألسن ومسئول التعاون الدولي بالجامعة، وعدد من قيادات المحافظة التنفيذية والشعبية، وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلاب قسم اللغة اليابانية.

فى بداية اللقاء رحب الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة، خلال كلمته بالسفير والوفد المرافق له، وبرجال الدين الإسلامي والمسيحي القمس أثناسيوس ممثل الكنيسة بأسوان والشيخ أحمد هاشم رئيس منطقة أسوان الأزهرية، والشيخ حنفي دياب وكيل وزارة الاوقاف، والشيخ مرتجي عبد الرؤوف مدير الدعوة والاعلام الديني والوعظ بالأزهر الشريف بأسوان، والدكتور علي دندراوي نائب رئيس الجامعة الأسبق.

وقال فيها الدكتور أيمن عثمان ،بأن جامعة أسوان حصلت علي العديد من المراكز الأولي في التصنيفات العلمية والبحثية العالمية مما اكسبها سمعة طيبة بين جامعات العالم، بل أصبحت قبلة الباحثين والمثقفين من مختلف دول العالم حيث إنها ولدت عملاقة بعدد كلياتها التسع عشرة ومعهدا .

لخدمة طلاب وأبناء محافظات الصعيد والتي تتطلع إلى شركاء جدد بالجامعات اليابانية منذ أن تم إنشاء قسم اللغة اليابانية عام 2013 ويسعى دائما إلى توقيع المزيد من البروتوكولات العلمية التي تخدم طلاب القسم من حيث التبادل الطلابي والثقافي والعمل علي تطبيق النظم الحديثة في مجال التعلم بمختلف الجامعات اليابانية.

وأضاف الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة أن الإحتفال باليوم الثقافي الياباني ،يأتي في إطار التعاون المشترك والمثمر بين جامعة أسوان والسفارة اليابانية ويعد هذه المرة السادسة على التوالي لنحتفل معا باليوم الثقافي الياباني بكلية الألسن بالحرم الجامعي بمدينة أسوان الجديدة.

وأعرب سفير اليابان بالقاهرة، أوكا هيروشى عن سعادته بزيارة جامعة أسوان وحسن وحفاوة الإستقبال ومشاركة الطلاب بالإحتفال باليوم الثقافي الياباني بكلية الألسن.

وأكد السفير الياباني علي أوجه التعاون المتنوعة في مختلف القطاعات التعليمية والبحثية والصناعية والسياحية بين اليابان ومصر، لزيادة فرص الأستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة وغير المتجددة في ظل ما يواجه العالم من تغيرات مناخية. وأزمة اقتصادية.

وأوضح "هيروشي" ان الجانب الياباني يعمل علي بحث سبل تعزيز نشر الثقافة اليابانية بشكلٍ أكثر والتعريف بسحر وجاذبية اليابان، وأيضًا زيادة تعزيز زخم التبادل الثقافي بين البلدين. وبعد تخفيف حدة القيود المفروضة على الأنشطة بسبب جائحة كورونا في مصر والخارج، وذلك بهدف تعزيز التبادل بين مِمَن يدرسون اللغة اليابانية في سبع جامعاتٍ مصرية ومنها جامعة أسوان والمتدربين اليابانيين الذين يدرسون اللغة العربية في مصر.

وأوضح الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، خلال كلمته باهمية الانشطة الطلابية التي تولي لها الجامعة اهتمامآ بالغا وخاصة الأيام الثقافية لأقسام كلية الالسن التي تعد نافذة لمختلف جامعات العالم بتدريس لغات العالم في أقسامها المتعددة والمختلفة.

و من جانبه أشار الدكتور حازم الجمل عميد كلية الألسن بجامعة أسوان، إلي عمق العلاقات الطيبة والتعاون الوثيق والبناء بين كلية الألسن والسفارة اليابانية بالقاهرة، وهذا يظهر جليا في الدعم الذي يلقاه قسم اللغة اليابانية من الجانب الياباني لنشر اللغة اليابانية وادابها بصعيد مصر كما إن قسم اللغة اليابانية منذ بدء تفعيل القسم بالكلية وحتى تاريخه التحق بالقسم ما يقرب من (508) طالباً وأنه تم تخريج عدد 6 دفع ونعمل على تأهيل طلاب القسم.

وإلحاقهم بسوق العمل من خلال تعلم الخريج اللغة اليابانية وصقله بمهارات وثقافات دولة اليابان حتي تكون لديه القدرة علي المنافسة بسوق العمل بالشركات اليابانية، وفي سبيل دعم العلاقات وتوطيدها من المقرر عقد ورشة عمل تعريفية خلال شهر مايو تنظمها السفارة اليابانية لتعريف الطلاب والباحثين بالمنح اليابانية وكيفية التقدم لها وسبل الاستفادة منها .

كما قام طلاب قسم اللغة اليابانية بعرض عدد من الفقرات الفنية والثقافية التي تعبر عن حب الطلاب للغة اليابانية وادابها بقاعة المؤتمرات بكلية الألسن والتي لاقت اعجاب السفير الياباني والحضور.

وفي ختام فاعليات الحفل قدم رئيس جامعة أسوان درع الجامعة للسفير الياباني تقديرا لجهود السفارة في دعم قسم اللغة اليابانية كلية الالسن جامعة أسوان،وتعبيرا عن التعاون الوثيق بين الجانبين..