الجمعة 3 مايو 2024 10:54 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

«دور المرأة في التراث».. تفاصيل احتفال دار الكتب والوثائق بيوم المرأة العالمي

دار الكتب المصرية
دار الكتب المصرية

تحتفل دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، باليوم العالمي للمرأة، من خلال إقامة ندوة بعنوان «المرأة في التراث»، بمركز تحقيق التراث التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية برئاسة الدكتور أشرف قادوس، غدًا الأربعاء، في تمام الساعة 12 ظهرًا، بقاعة على مبارك.

ويتحدث في الندوة كلًا من، مدير عام مركز تحقيق التراث، الدكتورة مها مظلوم خضر، وتناقش دراسة معنونة بـ«المرأة في التراث الإسلامي والعربي: صورة المرأة عبر العصور نماذج مختارة»، والباحثة بمركز تحقيق التراث، الدكتورة نورا عبد العظيم، وتشارك بدراسة معنونة بـ«دور المرأة في الحكم والإدارة في العصر الفاطمي»، والباحثة بمركز تحقيق التراث، مروة الشريف، وتشارك بدراسة عنوانها «محققات ساهمن في التعريف بالتراث»، في حين تشارك عائشة عبد الرحمن وسكينة الشهابي وداد القاضي، بـ«نماذج مختارة».

وفي سياقٍ آخر، يطلق المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، احتفالية الحق في الترجمة، بمشاركة المترجمة سحر توفيق والدكتورة مروى ممدوح سالم، يوم الأربعاء المقبل الموافق 8 مارس في تمام الساعة 11 صباحًا بقاعة طه حسين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي يوافق 8 مارس من كل عام.

ويحتفل المركز القومي للترجمة أيضًا، بقرب صدور الطبعة العربية من كتابي الدر المنثور في طبقات ربات الخدور، من تأليف ماريلين بوث ومن ترجمة سحر توفيق.

موضوعات متعلقة