السبت 18 مايو 2024 10:05 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

بعد إعلان مشاركتها.. قائمة الأعمال الألمانية المشاركة بمهرجان الإسماعيلة للأفلام التسجيلية

مهرجان الإسماعيلة الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة
مهرجان الإسماعيلة الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة

يهتم قطاع كبير من جمهور الأفلام التسجيلة والروائية القصيرة، بالدول المشاركة في مهرجان الإسماعيلة الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، في دورته 24، والمقرر انطلاقه، 14 مارس الجاري، بمدينة الإسماعيلية، والذي تشارك فيه ألمانيا كضيف شرف، وفقًا لما أعلنه رئيس المهرجان، الناقد الفني، عصام زكريا.

وتشغل قائمة الأفلام الألمانية المشاركة في المهرجان، المهتمين بالسينما الألمانية، وعليه تستعرض «النهار»، في هذا التقرير، الأفلام الألمانية المشاركة في المهرجان.

قائمة الأفلام الألمانية المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي

وبحسب رئيس المهرجان، يعرض برنامج الأفلام القصيرة «شورت إكسبورت»، 8 أفلام من ألمانيا ضمن فعاليات هذة الدورة، بينها ٤ أفلام في المسابقات الرسمية مهرجان الإسماعيلية، وذلك على النحو التالي:

  • فيلم «الطفل المخطط لقدومه»، للمخرجة لورا سولباش، والفيلم تدور أحداثه عن قصة أم تُدعى «جريس» مصابة بمتلازمة داون، لها ابنة صغيرة تدعى «ميلا»، تعيش بأحد دور الرعاية، لكن الأم تريد أن ترعى ابنتها بنفسها وبناء على ذلك تتخذ قرارًا عفويًا مليئا بالمخاطر.
  • الفيلم الروائي القصير «لماذا ارتكبت هيلين كوخ جريمة سرقة سيارة خطيرة؟»، إخراج موريتز جيزر، والذي تدور أحداثه عن علاقة معلمة غريبة الأطوار، تُدعى «هيلين» تكره طالبتها المشاغبة «ميا».
  • الفيلم الوثائقي القصير «صفارات إنذار» للمخرجة إيالريا دي كارلو، والذي يتتبع الفيلم محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في ألمانيا من خلال طائرات الهليكوبتر التي تم تصوير الفيلم بها، يقارب الفيلم بين اليوم ورحلة يوليسيس بطل الأوديسا، للحديث عن ملحمة العالم الصناعي التي تركت علامة دائمة على الغلاف البيئي للأرض.
  • ويشارك فيلم «النعم الثلاث» بمسابقه أفلام التحريك.

ويُعرض خارج المسابقات الرسمية لمهرجان الإسماعيلية، 4 أفلام أخرى من ألمانيا، وذلك على النحو التالي:

  • فيلم «ليس من الضروري أن تكون اليوم» ومدته ٨ دقائق، إخراج صوفيا جرونينج، وتدور أحداثه عن أربع أصدقاء يجلسون في ميدان بمدينة كولونيا، يبحثون عن الكلمات الصحيحة لكتابة رسالة إلى فتاة.
  • فيلم «أحاديث الحدود»، للمخرج جوناثان برونار، ومدته ٣٠ دقيقة، تدور أحداثه عن المهاجرين الذين حاولوا دخول الإتحاد الأوروبى عبر الحدود البولندية مع بيلاروسيا في نوفمبر عام ٢٠٢١.
  • فيلم «جيجاي»، للمخرجتان بيترا ستيباتك، ومارين ويس، ومدته ٨ دقائق، ويحكى عن شخصان يحاولان كبت التدهور البطيء الذي يصيب علاقتهما.
  • فيلم «طموحات أقل» مدته ٧ دقائق، إخراج إيريم شوارتز.

يُشار إلى أن الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، تحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة، والذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني.