الخميس 2 مايو 2024 09:37 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين يواصلون تسجيل أسمائهم

واصل أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين التسجيل في كشوف حضور الجمعية العمومية، كما سجل عدد من المرشحين في انتخابات التجديد النصفي أسمائهم في كشوف الحضور، ومنهم أبو السعود محمد وممدوح الصغير ومحمد يحيى يوسف ومحمد الجارحي ومحمود كامل ومحمد كمال.

وبلغ عدد المسجلين في كشوف الجمعية العمومية للنقابة حتى الآن نحو ٨٥ عضوا ، حيث بدأ التسجيل في كشوف حضور الجمعية العمومية في الساعة العاشرة صباحا، ويتطلب اكتمال النصاب لانعقاد الجمعية العمومية حضور نحو 4611 عضوا من الأعضاء، فيما يستمر التسجيل حتى الساعة الثانية عشر ظهرا.

​ودعا مجلس نقابة الصحفيين برئاسة النقيب ضياء رشوان الجمعية العمومية للنقابة للانعقاد اليوم الجمعة إعمالًا للقانون لنظر جدول أعمالها، والتصويت - حال اكتمال نصابها القانوني- على مقعد النقيب ونصف مقاعد المجلس.

وينص قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة.. والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.

وحال عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور 50%؜+1 من أعضائها في الدعوة الأولى، تدعى الجمعية العمومية للانعقاد الثاني يوم الجمعة 17 مارس الجاري بحضور ربع الأعضاء، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.