الجمعة 10 مايو 2024 02:04 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

ماجد الكدواني.. تعرف على العقوبة القانونية المتوقعة لمنتحل صفته

علق أيمن محفوظ المحامي، على واقعة انتحال صفة الفنان ماجد الكدواني عبر صفحة وهمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موضحًا أن بعض المجرمين يحاولون القفز فوق الشخصيات العامة محاولين جني ثمار جهد سنوات من العذاب فقط لأجل الشهرة.

وأضاف المحامي، في تصريحات خاصة لـ"النهار"، أن الجناة ينتحلون أسماء وصفات النجوم والمشاهير وآخرهم كان الفنان ماجد الكدواني، مؤكدًا أن المتهم سيعاقب طبقًا لنصوص المواد من 155 وحتى 159 من قانون العقوبات، بشأن اختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف، وانتحال شخصية الغير بدون حق، ووضع عقوبة كل من انتحال شخصية الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة.


وأشار "محفوظ"، إلى أن العقوبة تصل للحبس لمدة 3 سنوات والغرامة وكذلك وفق ما قررته نص المادة 157 عقوبات، على أنه كل من تقلد علنية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك يلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق فيعاقب بالغرامة، وكذلك عقوبة الحبس لجريمة النصب المقررة بنص المادة 336 عقوبات.

وأوضح المحامي، أنه يحق لكل متضرر من فعل الجاني أن يقيم دعوى تعويض عما أصابه من ضرر مادي أو معنوي لحق به بسبب فعل الجاني.

وألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على المسؤول عن الصفحة الذي انتحل صفة الفنان ماجد الكدواني على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، ونشر المتهم عدة صور للفنان ماجد الكدواني.

وكشفت التحريات الأولية التي أجراها رجال المباحث، أن المتهم انتحل صفة الفنان ماجد الكدواني، وتواصل مع رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق صفحة موثقه باسم الفنان ماجد الكدواني؛ وذلك لجمع العديد من المتابعين له على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مستخدما اسم وصور وفيديوهات الفنان ماجد الكدواني في انتحال الصفة.

البداية كانت عندما تقدم الفنان ماجد الكدواني ببلاغ إلى مباحث الإنترنت، ضد منتحل شخصيته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من خلال صفحة موثقه، وحذر جمهوره من استقطابه للمراهقين من خلال منشورات مزيفة وصور وفيديوهات.

وبالفحص وباستخدام التقينيات الحديثة تبين أن المتهم أنشأ حسابًا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بصور وفيديوهات الفنان ماجد الكدواني وتواصل مع رواد التواصل على أنه الفنان ماجد الكدواني.

عقب تقنين الإجراءات، أمكن استهدافه وضبطه، وبحوزته هاتف محمول، مبلغ مالي، عدد من الفيديوهات والصور للفنان ماجد الكدواني في نشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.