الجمعة 17 مايو 2024 03:00 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مولدوفا ترفض ادعاء روسيا بالاستفزاز المسلح ضد أوكرانيا

رفضت مولدوفا يوم الخميس الاتهامات الروسية بأن أوكرانيا تخطط لعمل عسكري ضد منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لموسكو.

في وقت سابق الخميس ، اتهمت وزارة الدفاع الروسية كييف "بالتحضير لاستفزاز مسلح" ضد ترانسنيستريا "في المستقبل القريب" ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية تاس، ولم يتم تقديم أي دليل أو مزيد من التفاصيل لدعم مزاعم الوزارة.

وجاء في رسالة على قناة تليجرام الرسمية التابعة للحكومة المولدوفية أن "سلطات الدولة لا تؤكد المعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية هذا الصباح"، وإننا ندعو إلى الهدوء وندعو الجمهور لاتباع المصادر الرسمية وذات المصداقية لجمهورية مولدوفا. مؤسساتنا تتعاون مع شركاء أجانب وفي حالة وجود أي خطر على الدولة فإنها ستقوم بإبلاغ الجمهور دون تأخير ".

وتصاعدت المخاوف بشأن خطط روسيا طويلة الأجل لترانسنيستريا بعد بدء غزو موسكو الشامل لأوكرانيا في فبراير الماضي، والمنطقة الانفصالية ، التي يحدها نهر دنيستر من الغرب وأوكرانيا من الشرق ، أعلنت نفسها جمهورية سوفيتية في عام 1990 وعارضت أي محاولة من قبل مولدوفا في ذلك الوقت لتصبح دولة مستقلة أو للاندماج مع رومانيا.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في وقت سابق من هذا الشهر إن واشنطن لديها " قلق عميق " بشأن جهود موسكو لزعزعة استقرار حكومة مولدوفا، وجاءت تصريحاته بعد أيام فقط من اتهام رئيس مولدوفا مايا ساندو لروسيا بالتخطيط لانقلاب في مولدوفا وجر ترانسنيستريا إلى الحرب.