الجمعة 3 مايو 2024 02:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كرواتيا تطلق تطبيق تتبع الأسعار بعد الارتفاع الناجم عن اعتماد ”اليورو”

تجارة المواد الغذائية في زغرب عاصمة كرواتيا
تجارة المواد الغذائية في زغرب عاصمة كرواتيا

أعلن وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الكرواتي دافور فيليبوفيتش طرح تطبيق (اتجاهات الأسعار) الذي يوفر للمواطنين معلومات حول تحركات الأسعار لدى تجار التجزئة في البلاد، وهي القضية الهامة التي تشغل الكرواتيين بعد شهور من ارتفاع التضخم والمخاوف من أن بعض تجار التجزئة استخدموا اعتماد البلاد لليورو في يناير الماضي كذريعة لرفع الأسعار.

ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن فيليبوفيتش قوله في بيان إن وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة أطلقت التطبيق ليصبح متاحا على الهواتف المحمولة وأجهزة الإنترنت الأخرى، مضيفا أن الشركات والأعمال التي تقدم بياناتها تبعث برسالة شفافية مفادها أنه ليس لديهم ما يخفونه عن الجمهور والمواطنين.
ووضعت الوزارة ثلاث سلاسل للبيع بالتجزئة على قائمتها البيضاء للوزارة، وهي (كونزوم) و(تومي) و(كيه تي سي) والتي تمتلك معًا حصة سوقية تبلغ 38 في المئة.
وأوضح فيليبوفيتش أن شركات التجزئة الثلاثة قدمت جميع البيانات المطلوبة إلى وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، والتي تشمل أسعار حوالي 350 قطعة سيتمكن المواطنون من مقارنة أسعارها كل 15 يومًا.
وقال فيليبوفيتش إن الهدف من التطبيق هو التأثير على الزيادات المحتملة في الأسعار واتجاه التضخم، حتى يدرك المواطنون الجهات النزيهة ويقدرونها، مشيرا إلى أنه تم إجراء مناقشات إضافية مع سلاسل البيع بالتجزئة التي لم تقدم أسعارها، ولا تريد تمكين المواطنين من الحصول على معلومات كاملة.