الخميس 16 مايو 2024 01:23 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

القادة الغرب يركزون على حرب أوكرانيا في مؤتمر ميونيخ للأمن

خطط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء الخطاب الافتتاحي اليوم الجمعة في مؤتمر سنوي كبير حول سياسة الأمن الدولي ، حيث كان من المتوقع أن يهيمن الغزو الروسي لأوكرانيا على الحدث بعد ما يقرب من عام من الحرب التي أسفرت عن تداعيات عالمية.

ومن المتوقع أن يحضر حوالي 40 رئيس دولة وحكومة ، بالإضافة إلى سياسيين وخبراء أمنيين من حوالي 100 دولة ، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا والصين ، مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يستمر ثلاثة أيام في ألمانيا.

ولأول مرة منذ عقدين ، لم يقم منظمو المؤتمر بدعوة المسؤولين الروس. سعت الدول الغربية إلى عزل روسيا دبلوماسياً بسبب غزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير 2022.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن الحرب الروسية في أوكرانيا ستلقي بظلالها على الإجراءات، ويقول مسؤولون ومحللون غربيون إن الصراع يقترب من مرحلة حرجة مع دخوله عامه الثاني الأسبوع المقبل.

من المقرر أن تنضم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى قادة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة في مؤتمر ميونيخ، وفي نفس المؤتمر العام الماضي ، الذي عقد قبل أيام فقط من إرسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا ، شاركت هاريس تحذيرات الولايات المتحدة من أن روسيا كانت على وشك مهاجمة جارتها .