الجمعة 3 مايو 2024 12:02 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

ترشيح فيلم Stranger At The Gate لجائزة الأوسكار و مالالا يوسف أفزاى ضيفة شرف بالمهرجان

رُشح الفيلم الوثائقى القصير "Stranger At The Gate" لجائزة مهرجان الأوسكار لعام ٢٠٢٣ عن فئة أفضل فيلم وثائقى قصير.

و من المقرر حضور أبطال الفيلم لحفل الأوسكار فى شهر مارس القادم.

و ستكون الناشطة الحقوقية فى مجال السلام و المواطنة الباكستانية "مالالا يوسف أفزاى" ضيفة شرف فى حفل توزيع جوائز الأوسكار، حيث تعتبر "مالالا يوسف أفزاى" هى المنتجة المنفذة للفيلم الوثائقى القصير "Stranger At The Gate"، فقد تم دعوة مالالا من قبل إدارة مهرجان الأوسكار و سيتم إستقبالها قريباً بالولايات المتحدة الأمريكية.

مالالا يوسف أفزاى

يعتبر الهدف من الفيلم الوثائقى "Stranger At The Gate" أنه على الناس عدم وضع إفتراضات وحكم على الإسلام والمسلمين بناءً على تقارير إخبارية أمريكية غامضة و غير صحيحة، و يجب الحكم على المسلمين بناءً على لقاء المسلمين الفعلى و ليس من خلال تقارير أو أخبار، لذلك قالت "مالالا يوسف أفزاى" أن الفيلم المذكور سيصحح الكثير من المفاهيم حول الصورة الخاطئة التى يتخذها الغرب نحو المسلمين.

فيلم "Stranger At The Gate" هو فيلم وثائقى قصير يُجسد أحداث واقعية حدثت بالفعل، حيث يدور حول جندي من قوات المشاة البحرية الأمريكية يخطط لهجوم إرهابي على مسجد أمريكي ببلدة صغيرة. تأخذ خطته منعطفاً غير متوقع عندما يواجه وجهاً لوجه الأشخاص الذين يخطط لقتلهم، و هو من بطولة كلاً من "بيبي بهرامى، صابر بهرامى، زاكى بهرامى، كينت كورتز، دانا ماك كينى، إيميلى ماك كينى" من إنتاج "مالالا يوسف أفزاى"، من إخراج "چوشوى سيفتيل".

يُذكر أن الناشطة الحقوقية فى مجال السلام و المواطنة الباكستانية "مالالا يوسف أفزاى"، هى أصغر حاصلة على جائزة نوبل فى السلام، حيث أنها من أقوى المدافعين عن حقوق المرأة فى التعليم و الصحة و المساواة، إلى حد أنها تعرضت للإغتيال مرات عديدة فى دولة پاكستان، و ألفت العديد من الكتب حول تجربتها و دعوتها للمناداة بحقوق المرأة، و حققت هذه الكتب ملايين المبيعات فى دولة پاكستان و جميع أنحاء العالم، و حالياً أتجهت لإنتاج الأفلام التى تساهم فى نشر المزيد من الوعى فى هذا الصدد.