الخميس 9 مايو 2024 02:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل النصر المتوقع أمام الأخدود في الدوري السعودي وزير الزراعة: الدولة المصرية تثمن دور الاتحاد الأفريقي في دعم منظومة الأمن الغذائي لدول القارة شقو.. تناغم أبطال العمل مصحوب بلمسة خاصة ليسرا موعد نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند الأحد.. أول ظهور لبطلة مسلسل «مليحة» ببرنامج واحد من الناس خلال مشاركتها كمتحدث رسمى فى قمة استثمار أبو ظبي AIM 2024.. هدى يسى: تؤكد أهمية الابتكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتكامل مع الصناعات... نائب محافظ الوادي الجديد تتفقّد عمل قافلة حياة كريمة الطبية بقرى بغداد بالمجان.. فحص وعلاج 1209 مواطنين خلال قافلة «حياة كريمة» بكفر الشيخ بوتين يحيي ذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية بمشاركة الدبابة الأسطورية ”تي-34” خلال حملات تفتيشية مفاجئة محافظ المنوفية : ضبط محل جزارة لاستخدامه خبز مدعم بالمخالفة للقانون مكتبة مصر العامة تحتفل بعيد ميلادها بفعاليات ثقافية وفنية بلوك الأنوثة الطاغية.. نيكول سابا تكشف عن موعد أغنيتها الجديدة «خِلصت خلاص»

فن

المنشد على الهلباوي على مسرح ساقية الصاوى 21 فبراير

يحيى المطرب والمنشد علي الهلباوي، حفلا غنائيا على مسرح ساقية الصاوي، يوم 21 فبراير ويبدأ الحفل فى تمام الثامنة مساء.

ومن المتوقع أن يقدم على الهلباوي مجموعة من الابتهالات والمدائح والقصائد الصوفية بالإضافة إلى مجموعة من أغنيات زمن الفن الجميل منها: مرسال لحبيبتي، عارف، قل لمن، قل للمليحة، أنا يمينك الجنة، وغيرها.

وكان على الهلباوي، قد قال إنه نشأ في بيئة صوفية بفضل والده المنشد الدينى محمد الهلباوي، مرجعا الفضل إليه في إتقانه لتلك المهنة واستغلال موهبته التي ما زال يسعى نحو تطويرها حتى الآن "أنا عامل المعادلة بين الإنشاد والغناء والترانيم القبطية، والإسلام فيه أغاني عاطفية ولكن ميكونش فيها إسفاف في الكلام".

وأضاف علي الهلباوي، خلال استضافته ببرنامج "الجمعة في مصر" الذي تقدمه الإعلامية ياسمين سعيد، والمذاع على فضائية "DMC"، أنه قدم أغنية "دويتو" مع المطرب أحمد سعد خلال شهر رمضان الماضى، وأغنية أخرى مع عدد من الشباب "إحنا هنقدم للناس حاجة جيدة لأن الشارع فيه حاجات كتير، وبنسعى إننا نقدم حاجة محترمة".

وأكد أنه من الممكن أن يؤدي الأغاني الشعبية ولا يوجد ما يمنعه من تحقيق ذلك، حيث إن عددا من المغنين لديهم صوت جيد وحنجرة ذهبية، ولكنهم بحاجة إلى تدريب وتعلم فن النغم، ثم يقدمون أوراقهم إلى نقابة المهن الموسيقية للحصول على العضوية.

وأشار إلى أنه بالنسبة لعدد من مغنيي المهرجانات الذين يعلمهم الجميع، ولديهم مشكلة في الأصوات، فيجب عليهم الغناء بشكل الراب، ويحصلون على ترخيص من نقابة المهن الموسيقية بذلك، ولا يصدرون أيا من أغانيهم للجماهير إلا بعد الحصول على تصريح من نقابة المهن الموسيقية.

وأعرب الفنان علي الهلباوي عن سعادته بردود الأفعال التي تلقاها على مسرحية ياشيخ سلامة التي تعرض على مسرح البالون.

وأضاف في تصريحات سابقة لــ " النهار"، ان المخرج محمد دسوقي هو من اختاره لتجسيد شخصية الشيخ سلامة حجازي حيث يشبهني في عدة اشياء من ضمنها كان يحب الغناء الصوفي، ويتمنى من الجميع مشاهدة العرض الذي يهدف إلى اختبار الكلمة المناسبة في تقديم الاغاني وخصوصا المهرجانات.

"ياشيخ سلامة" تأليف وأشعار يسري حسان، إخراج محمد الدسوقي، البطولة للفنانين «علي الهلباوي، مراد فكري، نهلة خليل، سلمي عادل، حسني عكري، أحمد شومان، سيد عبدالرحمن، يوسف عبيد، محمد عمر، أحمد مصطفي، زهرة ابراهيم، سحر عبدالله، صابر عبدالله، ريهام درويش، محمد أبوعيسى، محمود بيومي، إبراهيم غنام، رشا نور، شيماء الهلالي، حسام ياسين، حبيبة رشاد، محمد السبكي» . ألحان على الهلباوي، توزيع محمد الكاشف، ديكور د.حمدي عطية، مصمم استعراضات أشرف شرف، مدرب استعراضات محمد صلاح، تدريب استعراضات رشا نور، تصميم ملابس هبة جودة، تصميم إضاءة أبوبكر الشريف، ماكياج روبي مهاب، هيئة الإخراج: «إبراهيم أبوالنجا، نهي بدر، محمود إسحاق»، مخرج منفذ: «وليد صلاح الجلاد، شيماء ربيع، أحمد يونس»، تحت إشراف الفنان وليد طه.