الجمعة 3 مايو 2024 02:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

تحقيق.. تحت بير السلم.. لعنة مستحضرات التجميل المغشوشة تصيب الجميلات

مستحضرات التجميل المغشوشة
مستحضرات التجميل المغشوشة

أحمر شفاة وبعض مساحيق التجميل وأفخر ماركات العطور تنتشر بكثرة فى مناطق من وسط البلد وغيرها بمختلف إنحاء الجمهورية، والغريب أن تلك المنتجات بأسعار زهيدة، إذا الأمر يدعو للشك، فتلك منتجات مقلدة ومصنعة كما يقال "تحت بير السلم"، وتأثيرها يزول سريعًا وربما تكون بلا تأثير أيضًا؛ ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فخطورة تلك المنتجات تكمن فيما تتركه من أثار تصل إلى حدة التشوهات والأمراض الخطيرة.

تفتح جريدة "النهار المصرية" ملف مستحضرات التجميل المغشوشة، التى انتشرت مؤخرًا، ورغم خطورتها تكالب الناس عليها، نظرًا لسعرها الزهيد، غير مدركين لمخاطر تلك المستحضرات.

قمر "الوكالة" اشتهرت على "السوشال ميديا" وسقطت فى قبضة الأمن بمنتجات مغشوشة.
خلال الأشهر القليلة الماضية، انتشرت مجموعة فيديوهات لفتاة تدعى "قمر الوكالة"، وهى تبيع مستحضرات تجميل وغيرها من ماركات عالمية، بأسعار زهيدة، وتسببت طريقتها الخاطئة في نطق الكلمات فى شهرتها، ولكن تضررت بعض الفتيات بعد شرائهن منتجاتها واتهموها ببيع منتجات مغشوشة، وتم القبض على الفتاة، ووجهت له اتهامات بترويج سلع مجهولة المصدر، وتم التحفظ على منتجاتها.

13 ألف عبوة منتج مغشوشة داخل مصنع مستحضرات تجميل فى القاهرة
أجهزة الأمن ألقت القبض على صاحب مصنع مستحضرات تجميل، لحيازته كميات كبيرة من مستحضرات التجميل مجهولة المصدر، مغشوشة ومقلدة؛ لتحقيق أرباح غير مشروعة، وعثر في المصنع على 13 ألف عبوة مستحضرات - 1,400 طن مواد كيماوية – 640 كيلو جرام خامات – 100 كيلو جرام مكسبات رائحة "، وعدد من الماكينات والأدوات المستخدمة في عملية التصنيع، واعترف بإدارته المصنع دون ترخيـص.

صنع مستحضرات تجميل مغشوشة وباعها على "فيس بوك" و"يوتيوب"
لم يقتصر الأمر عند صناعة مستحضرات التجميل وبيعها على أروقة الأرصفة، بل انتقلت لصفحات السوشال ميديا، وتم ضبط المتهم المقيم بالبحيرة لاتهامه بالغش التجاري، بعد تصنيعها من مواد مجهولة المصدر، وترويج نشاطه غير المشروع عبر اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي تويتر وصفحة على موقع فيس بوك.

هيئة الدواء تصدر بيان تحذر من المستحضرات المغشوشة.. والشعبة: قد تصيب بالسرطان
أعلنت هيئة الدواء المصرية في بيان لها عن رصد عدد من مستحضرات التجميل المغشوشة في الأسواق، والتي تسبب مشكلات صحية كبيرة، مع تأكيدها على متابعة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي مؤسسة يثبت تخزينها لتلك المستحضرات، دون وجود فواتير شراء.
ودخلت شعبة مستحضرات التجميل بـ"الغرفة التجارية بالقاهرة"، على خط الأزمة، بعدما أكد رئيس الشعبة الدكتور محمود الدجوى، أن هذه المستحضرات المغشوشة تتسبب في مخاطر كبيرة لمن يستخدمها، فبعضها يكون بها مواد كيميائية مثل الرصاص والكبريت، وهذه المواد يمتصها الجلد وتتفاعل مع الدم وقد تصيب المرأة بالتهاب كبد وبائي وفشل كلوي.

احصائيات وأرقام
عُثر على أعلى المستويات من المواد الكيميائية الضارة في كريم الأساس (بنسبة 63%)، والماسكارا المقاومة للماء (بنسبة 82%)، وأحمر الشفاه طويل الأمد (بنسبة 62%)، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجية والمتخصصة في مجال الدراسات المتعلقة بالبيئة.


استشاري جلدية: مستحضرات التجميل تسبب تشوهات وتصبغات خطيرة
يقول الدكتور وحيد لطفى استشارى الجلدية، أننا لو تحدثنا عن "المكياج" العادى وأضراره على البشرة، فهو قد يسبب تصبغات وتحسس لبعض الناس، لذا يفضل البعد عن كل مستحضرات التجميل.

وتابع "لطفى" فى تصريحات ل"النهار"، بالحديث عن مستحضرات التجميل المغشوسة فهى تسبب خطورة كبيرة للبشرة وتشوهات، والتهابات متنوعة، تتطور لتحدث مضاعفات كبيرة، وتحسس وحساسية، وقد تحدث بعضها مرض اكزيما.

وأضاف "لطفى"، علاج الأمراض التى تسببها مستحضرات التجميل يطول، خاصة أن بعض آثارها السلبية تصل لحد تغير لون الجلد ليكون افتح من الطبيعي، ويفقد صبغته فى بعض الأماكن التى تعرضت للمستحضرات.

وتابع "لطفى" حديث قائلًا، لا انصح باستخدام أى مستحصر تجميل، والأفضل العناية بالبشرة بشكل عام، ومن يعانى من مشكلة فى بشرته عليه معالجتها، وإذا كانت المشكلة التصبغات، يتم تحديد نوع التصبغ، والعلاج المناسب وما هى الجلسات التى تفيد فى تلك الحالة.

وطالب "لطفى" فى نهاية حديثه، استخدام واقى الشمس والتأكيد على البعد عن مستحضرات التجميل، والمداومة على الروتين الخاص بكل بشرة وحالتها.

قانونى: الحبس والغرامة عقوبة المتهمين فى قضايا الغش التجارى

قال المستشار أيمن محفوظ المحامى بالنقض والدستورية العليا، أن مستحضرات التجميل من أكثر السلع الذي يعتمد مقلدى السلع الي الغش فيها، خاصة أن تلك المنتجات الأصلية أسعارها مبالغ جدًا فيها، ولكن قانون الغش والتدليس، تصدى لتلك الجريمة.

وتابع "محفوظ"، حديثه قائلًا، نص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تتجاوز 20 ألف جنيه، أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق، سواء من حيث العدد او من حيث المحتوي للماده الفعاله وكافه صور الخداع للسلعة.

وانهي "محفوظ" حديثه قائلًا إن القانون أعطى الحق للمتضرر من الجريمة في مطالبة الجاني بالتعويض الملائم لجبر الضرر الواقع عليه، ومازلنا في حاجة إلى تعديل القانون لتوقيع عقوبات أقصى من المعمول بها حاليا، حتي يتحقق الردع العام والخاص.

موضوعات متعلقة