الجمعة 17 مايو 2024 01:27 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

استراتيجية قانونية وسياسية للسماح لمكتب التحقيقات الفيدرالي بالبحث عن منزل بايدن

يضع قرار الرئيس جو بايدن بالسماح لمكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش منزله في ولاية ديلاوير الأسبوع الماضي عرضة للانتباه والإحراج السلبيين الجدد بعد الاكتشافات السابقة لوثائق سرية في ذلك المنزل ومكتب سابق، لكنه حساب قانوني وسياسي يأمل مساعدوه أن يؤتي ثماره على المدى الطويل بينما يستعد للبحث عن إعادة انتخابه.

يعد البحث اللافت للنظر الذي أجراه عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي لمنزل الرئيس الحالي في ويلمنجتون ، والذي استمر قرابة 13 ساعة ، بمثابة العين السوداء السياسية الأخيرة لبايدن ، الذي وعد بإعادة الملاءمة إلى المنصب بعد الفترة المضطربة لسلفه ، دونالد ترامب.

لكن من خلال أفعاله ، يقوم بايدن بأكثر من مجرد الامتثال للمحققين الفيدراليين المكلفين بالنظر في اكتشاف السجلات. يهدف الرئيس إلى إظهار أنه ، على عكس ترامب ، لم يقصد أبدًا الاحتفاظ بالمواد السرية - وهو تمييز رئيسي يقول الخبراء إنه يقلل من مخاطر المسؤولية الجنائية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إيان سامز إن محامي بايدن وجهوا الدعوة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي لإجراء البحث، وقال: "كان هذا عرضًا طوعيًا استباقيًا من قبل المحامين الشخصيين للرئيس إلى وزارة العدل للوصول إلى المنزل" ، مضيفًا أنه يعكس "مدى جدية" بايدن في التعامل مع القضية.