الخميس 25 أبريل 2024 09:46 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع الدنماركي يغادر منصيه مؤقتا لظروف صحية

أخذ وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إيلمان إجازة لفترة غير محددة من الوقت بعد أن شعر بتوعك وذهب إلى مستشفى في كوبنهاغن لإجراء فحص طبي الأسبوع الماضي.

ويرأس جاكوب إيلمان جنسن البالغ من العمر 49 عامًا ، وهو أيضًا نائب رئيس الوزراء ، الليبراليين الذين يشكلون جزءًا من الائتلاف الحاكم المكون من ثلاثة أحزاب في الدنمارك.

وكتب على صفحته على Facebook في 1 فبراير أنه يعاني من "دوار وصداع" وذهب إلى المستشفى "فقط ليكون آمنًا"، وبعد فحصه ، قال إنه "لا يوجد شيء جاد للإبلاغ عنه وأنا أشعر بتحسن مرة أخرى".

وسيتولى العضو البارز في حزب الليبراليين ، ترولز لوند بولسن ، وزارة الدفاع مؤقتًا حتى يتمكن إلمان جنسن من العودة. وسيتولى عضو بارز آخر في الحزب ، ستيفاني لوس ، قيادة الليبراليين في غياب إيلمان جنسن.

في 15 ديسمبر - بعد 42 يومًا من المحادثات التي أعقبت الانتخابات العامة في 1 نوفمبر - قدم رئيس الوزراء الدنماركي ميت فريدريكسن ائتلافًا من ثلاثة أحزاب يتخطى الانقسام بين اليسار واليمين.

ويضم الحزب الليبراليين من يمين الوسط ، والديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط ، وحزب المعتدلين الوسطي برئاسة رئيس الوزراء السابق لارس لوك راسموسن ، الذي يشغل الآن منصب وزير خارجية الدنمارك.