الخميس 28 مارس 2024 11:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

جامعة أسوان..إستضافة أستاذ برازيلي لتدريس اللغة البرتغالية وآدابها

في إطار التعاون المثمر بين قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن جامعة أسوان، تحت رعاية الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان والجامعات البرازيلية، استقبل اليوم الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان، وبحضور الدكتور ماجد الجبالي رئيس قسم اللغة البرتغالية، الأستاذ الدكتور ايدسون هييس مييرا أستاذ اللغة البرتغالية وآدابها من جامعة مارانياو الفيدرالية.

وكان مجلس جامعة أسوان قد وافق في جلسته رقم ١٢٥ يوم ٢٣ نوفمبر الماضي لعام ٢٠٢٢ م على التعاقد مع الأستاذ البرازيلي في ظل ندرة الأساتذة المتخصصين في اللغة البرتغالية و أدابها.

أكد الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان إن إستضافة الأستاذ البرازيلي تستهدف إلي دعم تدريس اللغة البرتغالية و ثقافاتها للمصريين والعرب في هذه اللغة والعمل علي تحقيق تبادل المعارف بين الطلاب و الباحثين وأعضاء هيئة التدريس لتجديد عمليات التعلم و البحث العلمي في تحقيق مشروعات مشتركة.

في مختلف العلوم للمشاركة الجادة في تقديم حلول للمشكلات الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية و البيئية.

وكان قد تم إفتتاح قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن بجامعة أسوان في عام ٢٠١٥م في إطار أستعدادات زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ووفد رفيع المستوى للبرتغال في عام ٢٠١٦م، وكان ثمار هذه الزيارة هو تزايد السياحة البرازيلية الوافدة لمصر.

بعد افتتاح قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان في ٢٠١٥، شجعت مبادرة جامعة أسوان إدخال اللغة الجديدة للتعليم الجامعي جامعة الأزهر على انشاء قسم اللغة البرتغالية في عام ٢٠١٨ وخاصة بعد زيارة فضيلة شيخ الأزهر أحمد الطيب للبرتغال في العام ذاته، ثم بادرت جامعة عين شمس في إطار زيارة رئيس البرتغال لمصر لفتح قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن في ٢٠١٩م.

وأشار الدكتور ماجد الجبالي عضو لجنة الترجمة بوزارة الثقافة، ورئيس قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن بجامعة أسوان، لأهمية تكوين كوادر مصرية متخصصة في البحث العلمي في اللغة البرتغالية وآدابها بفتح برامج دراسات عليا في اللغة البرتغالية وآدابها بالتعاون مع الجامعات البرتغالية و البرازيلية و أفريقيا الناطقة باللغة البرتغالية.

وأوضح الدكتور ماجد الجبالي بدور الدولة المصرية ووزارة الثقافة المصرية التي منحت على هامش قمة شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية جائزة أفضل ترجمة في موضوعات البيئة لترجمة قام بها أحد دارسي اللغة البرتغالية بقسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان في ٢٠٢٢.

و أعرب الدكتور ماجد الجبالي عن أمله أن تشهد الأيام القادمة دفعة قوية للعلاقات الأكاديمية بين الجامعات المصرية و الجامعات البرازيلية، في إطار تعزيز البحث العلمي في اللغة البرتغالية وادابها في مصر و اللغة العربية و ادابها في البرازيل.