الجمعة 19 أبريل 2024 09:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن يرفض إرسال طائرات F-16 إلى أوكرانيا مع تصعيد روسيا هجماتها

استبعد جو بايدن إرسال طائرات F-16 المقاتلة التي طلبتها أوكرانيا في حربها المستمرة مع روسيا ، ويوم الجمعة ، قال مستشار لوزير الدفاع الأوكراني إن أوكرانيا تخطط للضغط من أجل شراء طائرات مقاتلة من الجيل الرابع مثل F-16.

وقال يوري ساك ، مستشار وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف ، لرويترز إن تأمين الطائرات هو "العقبة" التالية أمام كييف، ومع ذلك ، وفقًا لرويترز ، فإن مئات الدبابات التي تعهدت الدول الغربية بإرسالها إلى أوكرانيا لا تزال على بعد أشهر من تسليمها.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية على تسريع تسليم الأسلحة، وهناك مخاوف من أنه بدون الأسلحة الجديدة لن تتمكن أوكرانيا من شن هجوم مضاد ناجح.

جادل معهد دراسة الحرب ومقره الولايات المتحدة بأن "فشل الغرب في توفير العتاد الضروري" العام الماضي هو السبب الرئيسي وراء توقف التقدم الأوكراني منذ نوفمبر الماضي.

كما جادلوا بأن أوكرانيا ستكون قادرة على استعادة الأراضي الخاضعة حاليًا للسيطرة الروسية بمجرد وصول الأسلحة.

جاءت تعليقات بايدن بعد فترة وجيزة من جادل زيلينسكي بأن روسيا كانت تنتقم لمقاومة أوكرانيا المستمرة لغزوها المستمر، وكان زيلينسكي يحذر منذ أسابيع من أن روسيا كانت تخطط لشن هجوم بعد شهرين من الجمود الفعلي، وقال زيلينسكي للصحفيين في أوديسا إن الهجمات الروسية قد بدأت بالفعل