الثلاثاء 21 مايو 2024 12:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

لاحتوائه على ألفاظ بذيئة.. فيلم «الحارة» لمنذر ريحانة يشعل ثورة داخل الأردن

لاحتوائه على ألفاظ بذيئة.. فيلم «الحارة» لمنذر ريحانة يشعل ثورة داخل الأردن

كتبت: إسلام أحمد

أثار فيلم «الحارة» بطولة الممثل مُنذر ريحانة، حالة من الجدل داخل المملكة الأردنية، على المستوى الشعبي والرسمي، بعد عرضه على منصة «نتفيلكس»، لاحتوائه على ألفاظ بذيئة وكلمات خادشة للحياء، لم يعتداها المواطن الأردني في الأعمال الفنية.

وفي وقتٍ سابق، انتقد النائب محمد أبوصعيليك، في جلسة البرلمان الأردني، فيلم «الحارة»، ووصفة بالمُسيئ للجهات الأمنية والمجتمع المحلي.

وطالب «أبوصعليليك»، بالتحقيق مع المنتجين والقائمين عليه ومحاسبة ومحاكمة القائمين على الهيئة الملكية للأفلام؛ لدعمها أفلامًا شوهت الصورة العامة للمجتمع الأردني، قائلًا: "الهيئة دعمت أعمالًا قبيحة ولا ينبغي تركها تستمر بذلك تحت الاسم الملكي الذي له مكانته واحترامه".

وأكد مدير هيئة الإعلام بشير المومني، أن الهيئة حذفت كل الألفاظ والمشاهد الخارجة عن قيم المجتمع الأردني من فيلم «الحارة» قبل إجازة عرضه في دور السينما الأردنية، موضحًا أن ما عُرض مؤخرًا على شبكة «نتفليكس» هو ما أثار غضب الناس.

وتدور أحداث فيلم «الحارة»، في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق العاصمة الأردنية عمَّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعًا مصورًا لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حدًا لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

والفيلم من إخراج، باسل غندور، وبطولة منذر ريحانة وعماد عزمي وبركة رحماني وميساء عبد الهادي ونادرة عمران ونديم ريماوي.