الثلاثاء 7 فبراير 2023 12:49 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

خبير اقتصادي: «الشورت سيلينج» سيكون له تأثير سلبي على صغار المتعاملين في البورصة

قال الدكتور رمضان معروف، الخبير الإقتصادي، إن تطبيق آلية الشورت سيلينج سيكون له تأثير سلبي على البورصه لأنه يدعم كبار المتعاملين والمؤسسات على حساب صغار المتعاملين فضلا عن عدم جاهزية السوق المصري وعمقه وقوته للعمل بالآليات الجديدة.

وأضاف الخبير الاقتصادي: لنا عبرة في جلسه المزاد التي طبقت بدون دراسة شروط، وكانت إحدى سلبيات اداره البورصه والرقابة، لأنه المفترض أن تخلق سوقا قويا له مقومات تمكنه من تطبيق أي آليه جديدة، وهذا لايتوفر في السوق المصري حيث تفتقد الرقابة إلى الشفافية والحوكمة وكذلك البورصة.

وأوضح أنه قبل الإقدام على مثل هذا الاتجاه نحن بحاجه الى العديد من الخطوات أهمها تعديل مؤشر البورصة لأنه غير معبر عن حقيقه التعاملات حيث يجب أن يكون مؤشر بدون أوزان نسبية.

وشدد رمضان على ضرورة الحفاظ على حقوق المتداولين في البورصه وعدم وقف الأسهم أو توجيه الأسهم نحو الهبوط المستمر كما كان يحدث مطلقاً، كما يجب تمثيل المتداولين في مجلس البورصه بحيث لايقل عن النصف، بالإضافة لنشر ثقافه الشورت سيلنج لمدة سنه وتعريف المواطنين بحجمها كي يقوم بتسليف الأسهم المباعة وماهي المزايا المحققه للمقرض وللمقترض للأسهم، وأخيراً إلغاء القيود الحالية على البورصه وتغيير القيادات وعدم التدخل الإداري في البورصة.