السبت 20 أبريل 2024 07:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

اقتصاد

خبير اقتصادي: «الشورت سيلينج» سيكون له تأثير سلبي على صغار المتعاملين في البورصة

قال الدكتور رمضان معروف، الخبير الإقتصادي، إن تطبيق آلية الشورت سيلينج سيكون له تأثير سلبي على البورصه لأنه يدعم كبار المتعاملين والمؤسسات على حساب صغار المتعاملين فضلا عن عدم جاهزية السوق المصري وعمقه وقوته للعمل بالآليات الجديدة.

وأضاف الخبير الاقتصادي: لنا عبرة في جلسه المزاد التي طبقت بدون دراسة شروط، وكانت إحدى سلبيات اداره البورصه والرقابة، لأنه المفترض أن تخلق سوقا قويا له مقومات تمكنه من تطبيق أي آليه جديدة، وهذا لايتوفر في السوق المصري حيث تفتقد الرقابة إلى الشفافية والحوكمة وكذلك البورصة.

وأوضح أنه قبل الإقدام على مثل هذا الاتجاه نحن بحاجه الى العديد من الخطوات أهمها تعديل مؤشر البورصة لأنه غير معبر عن حقيقه التعاملات حيث يجب أن يكون مؤشر بدون أوزان نسبية.

وشدد رمضان على ضرورة الحفاظ على حقوق المتداولين في البورصه وعدم وقف الأسهم أو توجيه الأسهم نحو الهبوط المستمر كما كان يحدث مطلقاً، كما يجب تمثيل المتداولين في مجلس البورصه بحيث لايقل عن النصف، بالإضافة لنشر ثقافه الشورت سيلنج لمدة سنه وتعريف المواطنين بحجمها كي يقوم بتسليف الأسهم المباعة وماهي المزايا المحققه للمقرض وللمقترض للأسهم، وأخيراً إلغاء القيود الحالية على البورصه وتغيير القيادات وعدم التدخل الإداري في البورصة.