الخميس 18 أبريل 2024 07:02 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين تحتفل بعام الأرنب مع رفع معظم قواعد فيروس كورونا

استقبل الناس في جميع أنحاء الصين العام القمري الجديد اليوم الأحد مع التجمعات العائلية الكبيرة والحشود التي تزور المعابد بعد أن رفعت الحكومة سياستها الصارمة "صفر COVID" ، في أكبر احتفال احتفالي منذ بدء الوباء قبل ثلاث سنوات.

السنة القمرية الجديدة هي أهم عطلة سنوية في الصين، ويتم تسمية كل عام على اسم إحدى علامات الأبراج الصينية الاثني عشر في دورة متكررة ، مع كون هذا العام هو عام الأرنب، وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية ، كانت الاحتفالات صامتة في ظل الوباء.

مع تخفيف معظم قيود COVID-19 التي حصر الملايين في منازلهم ، يمكن للناس أخيرًا القيام برحلتهم الأولى إلى مسقط رأسهم للم شملهم مع عائلاتهم دون القلق بشأن متاعب الحجر الصحي والإغلاق المحتمل وتعليق السفر، عادت الاحتفالات العامة الأكبر حجمًا أيضًا لما يُعرف باسم عيد الربيع في الصين ، حيث استضافت العاصمة الآلاف من الأحداث الثقافية - على نطاق أوسع مما كان عليه قبل عام.

وأدى العديد من المصلين صلاة الصباح في معبد لاما في بكين لكن الحشود بدت أصغر مقارنة بأيام ما قبل الجائحة، يسمح موقع البوذية التبتية بما يصل إلى 60 ألف زائر يوميًا ، بحجة أسباب تتعلق بالسلامة ، ويتطلب حجزًا مسبقًا.