الخميس 18 أبريل 2024 07:53 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يد الزمالك بي إم سي الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس إصابة 13 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ربع نقل بسوهاج ”صور” بسبب مشاية.. مقتل وإصابة 3 أشخاص بطلقات نارية إثر معركة مسلحة في قنا مؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة بجامعتا المنصورة وبورسعيد حورية فرغلي تعلن عن مواعيد عرض مسرحية رابونزل بالمصري محمد إسماعيل: اجتماع الإثنين المقبل لمناقشة أثر قرارات هيئة الدواء المصرية علي قطاع المستلزمات الطبية الأهلي يخوض غدًا منافسات بطولة إفريقيا «BAL» لكرة السلة بوابل أعيرة نارية.. مقتل شاب إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين في قنا ضبط سارق كروت تشغيل محطة صرف صحي تمي الامديد لبحث ترميمه بمشاركة المجتمع المدني.. وكيل «صحة كفر الشيخ» يتفقد مستشفى حميات بيلا محافظ أسيوط يضع حجر أساس مجمع مدارس الفكرية والصم والبكم والمكفوفين الأهلي يخاطب وزير الرياضة للسماح بالسعة الجماهيرية الكاملة في المباريات المحلية والإفريقية

أهم الأخبار

طرق إكثار الزنبق

تعتبر زهور الزنبق من أجمل الأزهار واشهرها. الزنبق شديد التنوع في اللون والشكل، ويوجد أكثر من 150 نوعًا في مناطق مختلفة من العالم. معظم أنواع هذه الزهرة بيضاء أو حمراء أو وردية أو صفراء ، وعدة ألوان آخرى فإذا اعتنينا بها بشكل صحيح، يمكن أن تبقى هذه الزهرة نضرة لمدة 10 أيام بعد قطفها.

طرق إكثار الزنبق

ضوء كاف ومناسب لنمو الزنبق

بعد نمو البراعم، تحتاج زهور الزنبق إلى مزيد من الضوء. لذا حاول اختيار ألمع مكان لهذه الزهرة الجميلة، على سبيل المثال، ضعها بجوار النافذة. أو إذا كنت تخطط للزراعة في الحديقة، فتأكد من اختيار مكان يتلقى فيه النبات 5 ساعات على الأقل من الضوء يوميًا.

صحيح أن الزنبق لا يشغل مساحة كبيرة بالطريقة التي نراها لكن داخل التربة، يحتاج إلى مساحة بقدر ما يحتاجه للتكاثر الكامل لجذوره. لذلك، يجب أن تفكر على الأقل في مساحة لا تقل عن 7 سم، مع وضع بصلة النبات في المنتصف، وذلك لتوفير مساحة كافية لنمو جذور كل بصيلة. إذا كنت ترغب في زراعتها ضمن مجموعة كبيرة تحتاج إلى ترك مسافة لا تقل عن 15سم بين بعضهما البعض.

ولزيادة إكثاره يتم زراعة كل بصيلة من بصيلات الزنبق في أصيص بحجم 10 أو 12. املأ ثلث أصيص الزرع بالتربة، ثم ضع بصلة الزنبق بحيث يكون طرفها متجهًا لأعلى وصب باقي التربة في الأصيص. وضعه في المكان المناسب في الهواء الطلق. و قبل حوالي عشرين يومًا من أول الربيع، يمكنك نقل الوعاء إلى مكان أكثر دفئًا للأزهار.

عند زراعة نبتة الزنبق ولزيادة إكثارها، من الضروري الانتباه إلى النقاط التالية:

الضوء

يحتاج نبات الزنبق إلى مكان مشمس، لأن الظل سينتج المزيد من الأوراق ويقلل من الإزهار. يجب أن يكون موقع الزراعة معرضًا لأشعة الشمس الجيدة وما لا يقل عن 4-6 ساعات من ضوء الشمس المباشر يوميًا. يعد انخفاض الإضاءة المحيطة أحد أسباب عدم ازدهار هذا النبات .

زهور الزنبق حساسة لدرجة الحرارة. تدوم لفترة أطول عند 10- إلى 18 درجة مئوية، و عندما تصل درجة الحرارة المحيطة إلى 24-29 درجة مئوية، فإنها تزدهر بسرعة ولكن إذا تعرضت لدرجات حرارة أعلى، فسوف تذبل وتموت.

ملحوظة: في المناطق التي تكون فيها الظروف أكثر سخونة وجفافًا نسبيًا (في الربيع والصيف لا يوجد ما يكفي من برودة الهواء والرطوبة في الهواء)، يمكن اعتبار عمق زراعة البصلة أكثر بحيث يتم حماية البصلة من حرارة الجو وتحفيز النبات على الإزهار.

التربة والأسمدة

يحتاج هذا النبات إلى تربة خفيفة ذات تصريف جيد. يجب ألا تكون التربة حمضية. يمكن البدء في الإخصاب بعد رؤية الأوراق. من الأفضل تجنب استخدام الأسمدة التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، لأنها تضعف النبات وقد تؤدي إلى موته. بشكل عام، تحتاج بعض زهور الزنبق إلى القليل من الأسمدة المخصصة ويمكن شرائها من مشاتل بيع الزهور.

الري

لا يحتاج الزنبق إلى الكثير من الري، يمكن فقط ري النبات بالماء كلما جفت التربة، لكن كن حذراً لأن الكثير من الري سوف يتسبب في تعفن البصل.

وقت ازدهار زهور الزنبق هو أبريل ومايو. يجب إيقاف الري وقطع الساق المزهرة بالمقص وإعطاء النبات الوقت تجفيف أوراقه. عندما تجف الأوراق، يجب إزالة البصل من الأرض أو الإناء ببطء حتى لا تتلف. يجب حفظ هذا البصل في مكان جاف وبارد مع تهوية مناسبة لإعادة الزراعة مرة أخرى في فصل الربيع أو (الخريف). مع تجنب تخزين البصل في أكياس بلاستيكية تفتقر إلى تدفق الهواء.