السبت 4 مايو 2024 12:31 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

قادة الدفاع الغربي يجتمعون وسط معارضة بشأن الدبابات لأوكرانيا

يجتمع قادة الدفاع في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا اليوم الجمعة لصياغة مساعدات عسكرية مستقبلية لأوكرانيا ، وسط معارضة مستمرة حول من سيوفر الدبابات القتالية التي يقول القادة الأوكرانيون إنهم بحاجة ماسة إليها لاستعادة الأراضي منها .

من المتوقع أن يناقش وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والجنرال بالجيش مارك ميلي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، أحدث حزمة ضخمة من المساعدات التي ترسلها الولايات المتحدة - والتي يبلغ مجموعها 2.5 مليار دولار وتشمل عربات سترايكر المدرعة لأول مرة.

لكن التردد الواسع بشأن إرسال الدبابات إلى أوكرانيا أثار قلق التحالف ، حيث تواجه ألمانيا ضغوطًا متزايدة لتزويد دبابات ليوبارد 2 إلى كييف ، أو على الأقل تمهيد الطريق للآخرين - مثل بولندا - لتسليم الفهود الألمانية الصنع من مخزونهم الخاص.

كما رفضت الولايات المتحدة ، على الأقل حتى الآن ، توفير دبابات M1 Abrams ، مستشهدة بالصيانة المكثفة والمعقدة والتحديات اللوجستية للمركبة عالية التقنية، وتعتقد الولايات المتحدة أنه سيكون من الأفضل إرسال الفهود لأن العديد من الحلفاء يمتلكونهم ولن يتعين على القوات الأوكرانية إلا أن تتدرب على ذلك ، مقابل الحاجة إلى مزيد من التدريب على أبرامز الأكثر صعوبة.