الجمعة 3 مايو 2024 10:59 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

إحتفالاً بعيد أسوان القومي إيقاد الشعلة أمام رمز الصداقة المصرية بالسد العالى

أحتفلت محافظة أسوان، اليوم بعيدها القومى بإيقاد الشعلة أمام رمز الصداقة المصرية- السوفيتية بالسد العالى،بمناسبة مرور 52 عام على إفتتاح السد العالى فى 15 يناير عام 1971 .

شارك الإحتفالية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان وقيادات الهيئة العامة للسدالعالى وخزان أسوان.

و من جانبه أكد محافظ أسوان أسوان ، بالدور الوطنى لبناة السد العالى والزعيم الراحل جمال عبدالناصر الذي دشن مشروع السد وأفتتحه الزعيم الراحل أنور السادات ليكون بمثابة رسالة ورمزا للارادة والتحدي المصري.

ولفت اللواء أشرف عطية إلى أن ما تشهده مصر الآن من تنمية تعكس هذه الإرادة والتي تجسدت في النهضة الحديثة التي تشهدها مصر من مشروعات في جميع انحاء الجمهورية في القري والأرياف والتي تجسدت في مشروع حياة كريمة الذي سيغير شكل الحياة في الريف المصري.

وأشار اللواء أشرف عطية محافظة ،بأنها ذات شهرة عالمية واسعة نالتها من تاريخها وجغرافيتها الساحرة حيث قامت في أسوان أكبر حضارة على ضفاف النيل منذ سبعة آلاف عام. وتضم أسوان كثيراً من المعالم الأثرية التي ترجع إلى مختلف العصور. حيث تنتشر المعابد بطول المحافظة من الجنوب إلى الشمال في أبو سمبل وكلابشة وفيله وكوم أمبو وادفو . بالإضافة إلى المسلة الناقصة ومتحف النوبة الشهير والمعابد الصخرية على شاطئ بحيرة ناصر.

كما توجد بأسوان المعالم السياحية الحديثة ذات الشهرة العالمية ، ومن أهمها السد العالي وحديقة النباتات والحديقة الاستوائية اشتهرت أسوان في العصور التاريخية بموقعها الجغرافي وبوجود الأحجار الصلبة بها كالجرانيت والديوريت وغيرها.

يعبر شعار أسوان عن اسم أسوان مكون من ترس الصناعة وأبراج الكهرباء المولدة من محطات الكهرباء بالسد العالي وخزان أسوان يتوسطه ، أرضية العلم لون الشعار اصفر ذهبي وأرضية العلم باللون الأزرق نسبة لمياه بحيرة ناصر ،وتحتفل أسوان بعيدها القومي يوم 15 يناير من كل عام بمناسبة انتهاء العمل في السد العالي عام ١٩٧١.