الأحد 28 أبريل 2024 06:33 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكرملين: لا نرى في الوقت الحالي أي احتمال لإجراء محادثات سلام مع أوكرانيا

صرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين يوم الأربعاء بأنه لا يمكن النظر إلى أي احتمال لإجراء محادثات سلام مع أوكرانيا ما دام الحوار مع روسيا محظورًا بموجب القانون الأوكراني أو ما لم يسمح الغرب لكييف بالتحلي بالمرونة بشأن هذه القضية.

وتعليقًا على تصريح لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي قال إن روسيا مستعدة لإجراء محادثات مع أوكرانيا ، قال بيسكوف: "في حالة منع الرئيس الأوكراني من الاتصال بنا أو التعامل معنا بطريقة ما بموجب القانون الأوكراني وعندما يكون الغرب واضحًا غير راغب في السماح لكييف بأي مرونة هنا ، فلا نقاش حول أي احتمال [للحوار] في هذه المرحلة ".

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن "روسيا كانت دائما مستعدة لتسوية القضايا من خلال المفاوضات" "وقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا أننا ما زلنا مستعدين لذلك" وأضاف "بالطبع نفضل ان نحقق اهدافنا بالطرق السلمية والدبلوماسية".

واعترف بيسكوف بأنه لا توجد محادثات ممكنة حاليًا طالما كان هناك حظر تشريعي على المفاوضات مع روسيا في أوكرانيا.

قال جاويش أوغلو ، كبير الدبلوماسيين في تركيا ، اليوم الثلاثاء ، إن أنقرة تدعم خطة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي التي سبق اقتراحها بشأن تسوية سلمية. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في 22 ديسمبر ، نقلاً عن مصادر أمريكية وأوروبية مجهولة ، أن كييف كانت تعمل على التفاصيل النهائية لاقتراحهم لتسوية النزاع السلمي ، والذي قد يتم الإعلان عنه في فبراير.

وفي وقت سابق ، قال زيلينسكي في اجتماع مشترك للكونجرس الأمريكي ، عقب محادثاته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ، إن الاثنين ناقشا مقترحات كييف لتسوية الصراع الأوكراني. وبحسب زيلينسكي ، أيد بايدن مبادرة أوكرانيا لعقد قمة سلام عالمية لمناقشة هذه المقترحات.

حذر المسؤولون الروس مرارًا وتكرارًا من أن أي "خطة سلام" بشأن أوكرانيا يجب أن تأخذ الحقائق الجديدة في الاعتبار ، أي انضمام أربع مناطق جديدة إلى روسيا.