الخميس 2 مايو 2024 08:49 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بلومبرج: شركات تصنيع الألواح الشمسية في الصين تعزز الإنتاج مع انخفاض الأسعار

ذكرت وكالة "بلومبرج" أن العديد من شركات تصنيع الألواح الشمسية، تعمل على زيادة إنتاجها لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك بعدما تراجعت تكاليف عوامل الإنتاج.

وبحسب البيانات الصادرة عن سوق "شنغهاي" للمعادن، فإن 3 شركات صينية رائدة في إنتاج ألواح الطاقة الشمسية تتوقع زيادة الإنتاج في يناير الجاري، نتيجة لزيادة الطلب عليها.

وتتوقع شركة "جيه ايه سولر تكنولوجي" أن يرتفع إنتاج الألواح الشمسية خلال هذا الربع من العام 2023، مقارنة بالربع الأخير من العام 2022.

ونوهت الوكالة إلى أن العالم يتسابق لمكافحة تغير المناخ، لكن إنتاج بعض المنتجات المتعلقة بالطاقة المتجددة لاتزال تحديًا في العديد من الأسواق بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأمل العديد من خبراء المناخ أن يساعد زيادة إنتاج الألواح الشمسية في الصين إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتخفيض أسعار الطاقة.

ولفتت الوكالة الانتباه إلى الطلب على الطاقة الشمسية قد ارتفع منذ عدة سنوات، لكن الشركات المصنعة تعرضت لعدة مشاكل بين عامي 2021، و2022؛ بسبب نقص موارد الإنتاج، مثل: "البولي سيليكون" التي تعد رئيسة في صناعة الألواح.

وتابعت الوكالة أنه مع إعادة تشغيل العديد من مصانع البولي سيليكون الجديدة في نهاية العام 2021، انخفضت تكاليف المواد بأكثر من الثلث، وانخفضت أسعار الرقائق.

وأشارت رابطة صناعة السيليكون الصينية في بيان أن أسعار البولي سيكيلون قد تراجعت إلى 145 يوانًا للكيلوجرام هذا الأسبوع، وذلك بعدما بلغت 306 خلال العام الماضي، ما سيساعد على زيادة الإنتاج.