السبت 4 مايو 2024 06:06 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الشمالية تعزز الترسانة العسكرية وسط تهديدات من الولايات المتحدة الجنوبية

 كيم جونغ أون
كيم جونغ أون

دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى زيادة هائلة في ترسانة بلاده من الأسلحة النووية ردا على ما يزعم أنها تهديدات من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ الأحد.

وتأتي تعليقات كيم في الوقت الذي اختبرت فيه كوريا الشمالية مرتين خلال عطلة نهاية الأسبوع ما زعمت أنه نظام صاروخي ضخم وقادر على حمل أسلحة نووية ومتعدد الإطلاق يمكن أن يضع كوريا الجنوبية بأكملها في مرماه ، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء المركزية الكورية .

وفي حديثه عشية رأس السنة الجديدة في اليوم الأخير من الجلسة العامة التي استمرت ستة أيام والتي استعرضت عام 2022 ، قال كيم إن كوريا الجنوبية أصبحت "عدوًا بلا شك" وأن حليفتها الرئيسية ، الولايات المتحدة ، زادت الضغط على الشمال إلى "أقصى حد"، على مدار العام الماضي من خلال نشر أصولها العسكرية بشكل متكرر في شبه الجزيرة الكورية.

وردا على ذلك ، قال كيم في العام المقبل إن على بيونيانغ إنتاج أسلحة نووية تكتيكية بكميات كبيرة أثناء تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) من شأنه أن يمنح الشمال "قدرة هجوم مضاد سريع" ، وفقًا لتقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية.

تأتي تعليقات كيم في نهاية العام الذي شهد نظامه يختبر صواريخ أكثر من أي وقت في تاريخ كوريا الشمالية ، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات يمكن نظريًا أن يضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وأطلقت كوريا الشمالية يوم السبت ، في اليوم السابع والثلاثين من تجاربها الصاروخية في عام 2022 ، ما لا يقل عن ثلاثة صواريخ باليستية قصيرة المدى من موقع جنوب بيونغ يانغ ، وفقًا لهيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية.