الجمعة 3 مايو 2024 11:41 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

النهار ترصد أهم الأحداث العالمية وترامب يتصدر الصحافة العالمية

ترامب
ترامب


الإعلان عن الإقرارات الضريبية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للفترة 2015-2020.

بريطانيا وفرنسا وإسرائيل وكوريا الجنوبية وإسبانيا تنضم إلى قائمة الدول التي تحظر دخول المسافرين من الصين.

المعارضة الفنزويلية تطيح بزعيم الجمعية الوطنية في البلاد خوان جوايدو، وتحل حكومته المؤقتة.

_________________________________________________________

نشر سجلات ترامب الضريبية

كشفت السلطات عن الإقرارات الضريبية للرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" للفترة 2015-2020، مما يوفر تفاصيل حول موارده المالية الشخصية والتجارية أثناء توليه الرئاسة.

وأظهرت الوثائق أن "ترامب" وزوجته دفعا ضرائب دخل صافية بلغت 750 دولارًا فقط في عامي 2016 و2017 ولم يدفعا أي مبالغ تذكر في عام 2020.

وصوتت لجنة الطرق والوسائل التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي، خلال الأسبوع الماضي، على نشر السجلات قبل أن يتولى أعضاء الحزب الجمهوري السيطرة على اللجنة في 3 يناير.

وجدير بالذكر، أن "ترامب" كرئيس للولايات المتحدة - قام بسابقة برفضه مشاركة تفاصيل شؤونه الضريبية، وقد يتضرر موقفه في نظر بعض الناخبين عند ترشحه للانتخابات مرة أخرى في عام 2024 من خلال الأدلة على إخفاقاته كرجل أعمال.

____________________________________________________________

حظر دخول المسافرين من الصين

انضمت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل وكوريا الجنوبية وإسبانيا إلى قائمة الدول التي تحظر دخول المسافرين من الصين، وطالب البعض بإثبات التطعيم والبعض الآخر بنتائج سلبية لاختبار كوفيد -19، وهي إجراءات فرضتها الولايات المتحدة وإيطاليا واليابان بالفعل.

وتناشد منظمة الصحة العالمية الصين نشر المزيد من المعلومات المنتظمة حول انتشار فيروس كورونا في البلاد.

واقترح رئيس الهيئة الصحية بالاتحاد الأوروبي أن على الكتلة إعادة بدء التسلسل الجيني واسع النطاق للحالات الجديدة لكوفيد-19، للكشف عن أي سلالات جديدة للفيروس.

____________________________________________________________

المعارضة الفنزويلية تطيح بزعيم الجمعية الوطنية في البلاد "خوان جوايدو" وحلّت حكومته المؤقتة

وكان "جوايدو" قد حصل على اعتراف دولي في عام 2019 بعد أن أعلن رئيس فنزويلا "نيكولاس مادورو" إعادة انتخابه في عام 2018، ويسيطر "مادورو" على الجيش ومعظم أنحاء البلاد، لكن المعارضة لديها بعض الدعم الخارجي وتأمل في تقديم جبهة موحدة للانتخابات في عام 2024.

___________________________________________________________

هجوم جوي روسي على العاصمة الأوكرانية

بدأ سكان العاصمة الأوكرانية "كييف" بالخروج من ملاجئ الغارات الجوية بعد اليوم الثاني على التوالي من الهجوم الجوي الروسي.

وقال حاكم المنطقة إن روسيا شنت "هجومًا بطائرات بدون طيار" على المدينة، بعد إطلاق وابل من 70 صاروخ كروز يوم أول أمس الخميس.

فيما قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" إن قوات بلاده أحبطت ذلك الهجوم وأسقطت جميع الطائرات بدون طيار الـ16 التي أطلقت أمس الجمعة.

_________________________________________________________

بيلاروسيا تستدعي سفير أوكرانيا

استدعت بيلاروسيا سفير أوكرانيا بعد سقوط صاروخ على بعد 15 كيلومترًا داخل الأراضي البيلاروسية، وطالبت بيلاروسيا، الحليفة لروسيا بفتح تحقيق.

واعترف الجيش الأوكراني بأن الصاروخ تابع لدفاعاته الجوية، ولكن وزارة الدفاع لم تستبعد "الاستفزاز المتعمد" من قبل روسيا، وجدير بالذكر أنه في نوفمبر، خلص حلف الناتو إلى أن أوكرانيا أطلقت صاروخًا أصاب مزرعة في بولندا.

___________________________________________________________________

هيئة الأوراق المالية في جزر الباهاما تتحفظ على أصول رقمية بقيمة 3.5 مليارات دولار

تحفظت هيئة الأوراق المالية في جزر الباهاما على أصول رقمية بقيمة 3.5 مليارات دولار تخص بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس"، والتي أعلنت إفلاسها من قبل.

وتم تحويل قيمة بعض العملات المشفرة في نوفمبر، لإعادة توزيعها على العملاء والدائنين، وفقًا لبيان صادر عن بنك (SCB) يوم الخميس.

ويواجه رئيس "إف تي إكس"، "سام بانكمان فريد"، ثماني تهم جنائية من بينها الاحتيال على المستثمرين، وصدر حكم إضافي ضد "أونج سان سو تشي" زعيمة ميانمار السابقة، بالسجن سبع سنوات، وبذلك يصل مجموع العقوبات الصادرة ضدها إلى 33 سنة في السجن.

وجدير بالذكر أنه منذ أن أطاح انقلاب عسكري بـ "سو تشي" المنتخبة ديمقراطيًا في فبراير 2021، أدينت بمجموعة متنوعة من القضايا الملفقة بما في ذلك جرائم واتهامات بالفساد، فيما أصدر مجلس الأمن الدولي مؤخرًا قرارًا يدعو إلى إطلاق سراحها.