الجمعة 3 مايو 2024 10:50 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الضرائب تكشف عن حساب مصرفي لترامب في الصين أثناء الرئاسة

ترامب
ترامب

أظهرت ست سنوات من الإقرارات الضريبية الفيدرالية لدونالد ترامب التي تم إصدارها يوم الجمعة أن الرئيس السابق دفع القليل جدًا من ضرائب الدخل الفيدرالية في العام الأول والأخير من رئاسته ، مدعيًا خسائر فادحة ساعدت في الحد من فاتورته الضريبية ، من بين ما كشف عنه.

وأصدرت لجنة السبل والوسائل في مجلس النواب يوم الجمعة العوائد ، التي يكتنفها السرية منذ فترة طويلة ، للجمهور ، تتويجًا لمعركة حول الكشف عنها ذهبت إلى المحكمة العليا، ويؤكدون تقريرًا صادرًا عن اللجنة المشتركة للضرائب أن ترامب ادعى خسائر كبيرة قبل وأثناء رئاسته ، أنه مضى إلى الأمام لتقليل عبئه الضريبي أو إزالته عمليًا، وعلى سبيل المثال ، تُظهر عائداته أنه حمل خسارة قدرها 105 ملايين دولار في عام 2015 و 73 مليون دولار في عام 2016.

توفر آلاف الصفحات من المستندات من الإقرارات الضريبية الفيدرالية الشخصية والتجارية للرئيس السابق - والتي امتدت من عام 2015 إلى عام 2020 - شبكة معقدة من البيانات الأولية حول الشؤون المالية لترامب ، وتطرح العديد من الأسئلة حول ثروته ودخله التي يمكن متابعتها على حد سواء، من قبل مراجعي الحسابات وخصوم ترامب السياسيين.


وأشارت اللجنة المشتركة للضرائب ، التي راجعت الإقرارات ، إلى أن ترامب ادعى عددًا كبيرًا من العناصر المشكوك فيها بشأن إقراراته الضريبية ، بما في ذلك مبالغ الفائدة المثيرة للدهشة التي يدعي أنه حصل عليها من قروض لأطفاله ، والتي قالت اللجنة المكونة من الحزبين إنها قد تشير إلى ذلك. كان ترامب يخفي الهدايا.

حصلت لجنة الطرق والوسائل التي يديرها الديمقراطيون على العائدات قبل أسابيع قليلة فقط بعد معركة قانونية مطولة استمرت قرابة أربع سنوات، وصوتت اللجنة الأسبوع الماضي على الإفراج عن الإقرارات الضريبية ، لكن تم تأجيل إصدارها لتنقيح المعلومات الشخصية الحساسة مثل أرقام الضمان الاجتماعي.

ويأتي الإفراج عن الإقرارات الضريبية في أعقاب السعي وراء الوثائق التي كان يتم نشرها بشكل طوعي من قبل رؤساء الولايات المتحدة السابقين. سعى ترامب وفريقه القانوني باستمرار إلى إبقاء عائداته سرية ، بحجة أن الكونجرس لم يمارس سلطاته التشريعية مطلقًا للمطالبة بالإقرارات الضريبية للرئيس ، والتي قال ترامب إنها قد تكون لها تداعيات بعيدة المدى.