الأحد 5 مايو 2024 09:57 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

تشين قانغ.. ذئب الصين المحارب وزيرا للخارجية

قالت الإذاعة الصينية الرسمية، الجمعة، إن بكين عينت تشين قانغ وزيرا جديدا للخارجية.

ويحل تشين، الذي يشغل منصب سفير بلاده لدى الولايات المتحدة في الوقت الراهن، محل وانغ يي.

وتشين (56 عام) واحد من مجموعة جديدة من الدبلوماسيين الصينيين معروفين بنبرتهم العدوانية تجاه الدول الغربية، ويسمون بـ"الذئاب المحاربة".

ووفق وكالة "بلومبرج" أشرف "تشين" بوصفه رئيساً للبروتوكول في الخارجية الصينية في 2016، على زيارة الدولة التي أجراها شي جين بينغ إلى أمريكا في العام ذاته.

ونقلت عنه قوله، في مقابلة عام 2018: إن البروتوكول هو تعبير عن السياسة ومقياس للعلاقات بين الدول. حين تمنح كل دولة الرئيس شي مستوى عالياً من الاستقبال، فهذا اعتراف بمكانة الصين بوصفها قوة عظمى، وبسلوك الرئيس شي بوصفه رجل دولة.

وتخرّج تشين في جامعة العلاقات الدولية ببكين، ثم عمل مساعداً إخبارياً في مكتب وكالة "يونايتد برس إنترناشونال" في العاصمة، قبل أن يلتحق بالسلك الدبلوماسي في 1992.

وفي 2005، اكتسب شهرة واسعة بعد تعيينه ناطقاً باسم وزارة الخارجية، حيث واجهت الصين توترات دولية متزايدة، بشأن حقوق الإنسان وسياساتها الصارمة في التبت وشينغيانغ.

ذئب الدبلوماسية الصينية

ولد قانغ بمدينة تيانجين الصينية، وحصل على درجة البكالوريوس في السياسة الدولية من جامعة العلاقات الدولية وبدأ مسيرته الدبلوماسية عام 1988 بالعمل موظفا في مكتب الخدمات الدبلوماسية في بكين.

وفي عام 1992، التحق بوزارة الخارجية للعمل ملحقا وسكرتيرا ثالثا في إدارة شؤون غربي أوروبا. ولاحقا، عمل بالسفارة الصينية في المملكة المتحدة كسكرتير ومستشار من عام 1995 إلى 2005، كما شغل منصب نائب مدير إدارة الإعلام بوزارة الخارجية والمتحدث باسم وزارة الخارجية من عام 2005 إلى 2010.

وترقى قانغ عبر مراتب الإدارة، ليشغل منصب مستشار، ثم لاحقا، وزير مفوض في سفارة الصين لدى المملكة المتحدة من عام 2010 إلى 2011.

وشغل منصب مدير عام إدارة الإعلام بوزارة الخارجية والمتحدث باسم وزارة الخارجية حتى عام 2014، عندما أصبح المدير العام لإدارة المراسم بوزارة الخارجية.

وفي عام 2017، العام الأخير الذي أمضاه بهذا المنصب، شغل في الوقت نفسه منصب مساعد وزير الخارجية. وفي عام 2018، تم تعيينه نائبا لوزير الخارجية.

وتم تعيين قانغ بمنصب السفير الصيني لدى الولايات المتحدة عام 2021. وانتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022.

وساهم قانغ مساهمة كبيرة في العلاقات مع الولايات المتحدة على مدار مسيرته المهنية. وعندما كان يشغل منصب المتحدث باسم وزارة الخارجية، كان يتواصل بانتظام مع الشركات ووسائل الإعلام الأمريكية.

وبصفته المدير العام لإدارة المراسم، شارك بشكل كبير في الزيارات والاجتماعات الرئاسية الصينية والأمريكية.