السبت 27 أبريل 2024 04:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

خبير أسواق المال: البورصة المصرية لن تتأثر سلبا بقرار المركزي برفع سعر الفائدة

قال الدكتور هاني جنينة، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية لن تتأثر سلبا بقرار المركزي برفع سعر الفائدة، والدليل على ذلك انه طبقا لبيانات المنشورة علي موقع لEGX، فإن أكبر ٥ شركات من حيث الوزن النسبي في مؤشر الEGX30 يمثلوا مجتمعين حوالي ٥٢% من المؤشر و كل الشركات ال٥ مستفيدة من رفع الفائدة.

وأوضح أن التجاري الدولي: ٢٩% مستفيد من رفع الفائدة لارتفاع العوائد علي اذون و سندات الخزانة علي وجه الخصوص (لانها بدون مخاطرة تخلف عن السداد) مع عدم تأثر تكلفة الودايع بنفس القدر لارتفاع نسبة الودايع الجارية او الإدخارية منخفضة العائد و التي تعرف بالCASA deposits و التي تمثل حوالي ثلثي (حوالي ٥٨%) من الودايع في الCIB.

CASA = Current and savings accounts

و اي فاينانس e finance: ٦.٦% فالشركة غير متأثرة بسبب القطاع التي تعمل به و هو قطاع ينمو في كل الأحوال بسبب التحول الرقمي في الدولة بالإضافة الي ان ميزانية ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ تظهر ان الشركة لديها صافي نقدية ( اي ديون ناقص نقدية) تساوي نصف مليار جنيه يعني net cash position.

وابو قير للاسمدة: ٥.٦% متأثرة ايجايا بارتفاع سعر الدولار اولا و اخيرا كما يعلم الجميع + متأثرة بتوقعات النمو بعد الاستحواذ بالإضافة أن لديها ١٦ مليار جنيه في صورة اذون خزانة و نقدية و ليس لديها اي ديون طبقا لميزانية ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢.

والشرقية للدخان: ٥.٥% ليس لها اي علاقة بأسعار الفائدة و لا اسعار السجائر نفسها لأنها سلعة غير مرن inelastic و لكن الأهم ان لديها أيضا نقدية + اذون خزانة + سندات خزانة = ١٨ مليار جنيه و لا ديون علي الاطلاق طبقا لميزانية ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢.

وفوري: ٥% واخيرا، مثلها مثل e finance، ففوري تستفيد من التحول الرقمي علي مستوي الدولة بالإضافة الي انها تتوسع في الإقراض المتناهي الصغر. و بالاضافة الي ما سبق، فإنها كمثيلتها اعلاه لديها فوائض سيولة مرتفعة جدا وصلت الي ٢.٥ مليار جنيه في اخر سبتمبر ٢٠٢٢ و هو رقم يفوق كثيرا ما لديها من ديون و التي لا تتخطي ال٥٠٠ مليون جنيه و تشمل تمويل قطاع التمويل متناهي الصغر.

وأوضح جنينة أنه إذا جمعنا الوزن النسبي للخمس شركات اعلاه، فهو حوالي ٥٢% و هذه الشركات القيادية اما تعمل في مجال الإقراض و بالتالي تمرر اسعار الفائدة للعملاء و اما لديها فوائض سيولة ضخمة تستثمرها في اذون و سندات خزانة وبالتالي إيراد هذه الشركات من الاستثمارات المالية سيرتفع مع رفع اسعار الفائدة.