الخميس 28 مارس 2024 11:35 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إيران تحجب العالم الافتراضي

تستمر الاحتجاجات الإيرانية منذ مقتل الشابة مهسا أميني 22 عاما علي يد مركز شرطة الأخلاق الإيرانية الذي حلته السلطة في طهران بعد ذلك أملا في وقف الاحتجاجات.

لكن تتفاقم الأزمة الإيرانية بعد الإعدامات الأخيرة التي شهدتها البلاد للمتظاهرين ومنهم من شغل وكالات الأنباء وهو محمد زاده علاوة علي خروج فريدة مرادخاني ابنة شقيقة علي خامنئي المرشد الإيراني في مقطع فيديو تنتقد فيه السلطة الإيرانية وتصفها بأنها ضد النساء والأطفال.

وعلي الاتجاه الغربي تستمر العقوبات علي طهران في ظل الأزمة القائمة عندها وقد صرح جيك سوليفان اليوم مستشار الأمن القومي الأمريكي بأن طرد إيران من لجنة المرأة بالأمم المتحدة يعد انتصارا علي النظام الإيراني.

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورا محوريا في تلك التظاهرات القائمة والتي قامت علي إثرها السلطة الإيرانية بحجبها ليدخل علي طريق الاحتجاجات في إيران الملياردير المُثير للجدل الذي أصبح متواجد في كل صراع ليعلن رغبته في عرض خدمات أقماره الاصطناعية ستارلينك لإعادة الانترنت للمتظاهرين.

لذلك قرر وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي في ظل قيام المحتجين باختراق الحُجب علي المواقع الممنوعة مثل تلجرام سيقومون بحجب العالم الافتراضي بالكامل للسيطرة علي الأوضاع المضطربة.

جيك سوليفان