الخميس 28 مارس 2024 10:45 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

أحمد الوكيل: تطبيق الفاتورة الإلكترونية يحقق العدالة الضريبية

نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة وحضور الأستاذ أحمد الوكيل لقاءً مع عدد من قيادات مصلحة الضرائب المختصين بالفاتورة الإلكترونية، لمناقشة آليات تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

في بداية اللقاء أوضح الأستاذ أحمد الوكيل رئيس "غرفة الإسكندرية" إن العالم بأكمله يمر بفترة اقتصادية صعبة لمن يمر بمثليها من قبل.

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية الحالية التي نمر بها، جزءً منها ناتج عن ما أصاب العالم بوباء كورونا والحرب الروسيه الأوكرانية، إضافة إلى عدة سياسات اقتصادية خاطئة تم اتخاذها.

وأكد أنه من الضروري أن تتكاتف الحكومة مع مجتمع الأعمال والمجتمع المدني للخروج من الفترة الصعبة الحالية، خاصة وأننا نمتلك مقومات الاقتصاد المتنوعة وموقع جغرافي مميز يجعلنا في مكانة اقتصادية افضل من ذلك.

واستكمل أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية يحقق العدالة الضريبية، مؤكدًا أن المجتمع بأكمله يجب أن يطبق تطبيق الفاتورة الإلكترونية، وفقا للقانون، ولا يجوز استثناء أي أحد من التطبيق حتى نطبق العدالة.

كما قدم الشكر لوزير المالية على قرار تأجيل التطبيق على المهن الحرة لفترة مؤقتة، مشيرًا إلى أن مجتمع الأعمال لن يقبل استثناء شركات الحكومة والأجهزة من تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

و أوضح قيادات مصلحة الضرائب أن الهدف من اللقاء استكمال سلسلة التواصل مع المجتمع الضريبي، فالفاتورة الإلكترونية تستهدف تسهيل العمل على المجتمع الضريبي، واكتمال المنظومة الإلكترونية، كما أكدوا أن العدالة الضريبية تقتضي عدم وجود أي استثناءات.

وأشاروا إلى أنه خلال الفترة الماضية تم استقبال عدد ضخم من الفواتير الإلكترونية تجاوز ٤٣٠ فاتورة إلكترونية.

جاء ذلك بحضور كلاً من قيادات مصلحة الضرائب سعيد أحمد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، محمد عبد المنعم كشك معاون رئيس المصلحة ورئيس وحدة دعم المستثمرين، صلاح إسماعيل مدير إدارة الاتفاقيات وتبادل المعلومات، والمهندس اندريه اسحاق محلل نظم بقطاع المعلومات والتحول الرقمي، مها علي عبد الخالق مدير المكتب الإعلامي لرئيس مصلحة الضرائب، فايز الضبعي رئيس الإدارة المركزية للمراكز الضريبية.

إضافة إلى حضور أعضاء مجلس الإدارة بغرفة الإسكندرية المهندس شريف الجزيري والمهندس البديوي السيد ، محمد حفني، أشرف أبو إسماعيل، محمود مرعي، وعدد من رؤساء الشعب.

كما تم تقديم ورشة عمل عن آلية تقديم الوصل الإلكتروني، وفي نهاية اللقاء تم السماع لأسئلة الحضور والرد على كافة استفساراتهم.