الخميس 18 أبريل 2024 05:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات المرأة والبيت

التطعيم ضد الإنفلونزا.. إجراء مهم للأطفال المصابين بهذه الأمراض

قالت الرابطة الألمانية لطب الأطفال والمراهقين إن التطعيم ضد الإنفلونزا إجراء مهم للأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

وأكدت الرابطة أن التطعيم إجراء ضروري للأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة، على غرار ما يحدث مع كبار السن.

وأكدت الرابطة الألمانية أنه يجب على الأطفال الذين يعانون أمراضا مزمنة الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا في أسرع وقت ممكن، ويسري ذلك بصفة خاصة على الأطفال المصابين بالربو والسكري والأمراض المزمنة في الكبد والكلى والقلب والأوعية الدموية.

وتظهر أهمية التطعيم ضد الإنفلونزا أيضا مع الأطفال الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو بسبب تناول بعض الأدوية مثل جرعات عالية من دواء الكورتيزون، علاوة على أن عدوى الإنفلونزا يمكن أن تتسبب في ظهور نوبات إصابة بأمراض معينة مثل التصلب المتعدد.

وأضاف الطبيب الألماني أولريش فيجيلر قائلا: "يتعين على الأطفال الأكثر عرضة للخطر الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا في أسرع وقت ممكن"، وفي حالة الشك يمكن للآباء استشارة طبيب الأطفال المختص، ويمكن الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا بدءا من عمر 6 شهور".

لقاح الإنفلونزا

يوفر لقاح الإنفلونزا السنوي هذا العام حماية ضد 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها في الموسم. وتتوفر للبالغين بعمر 65 سنة فأكثر لقاحات إنفلونزا عالية الجرعة، ولكنها قد لا تتوفر في جميع المراكز الطبية.

يُصنع لقاح الإنفلونزا من قِبَل شركات خاصة ويستغرق إنتاجه حوالي 6 أشهر. ويعتمد توفر لقاح الإنفلونزا على وقت اكتمال إنتاجه. ولكن بشكل عام، يبدأ شحن اللقاحات داخل الولايات المتحدة في شهر أغسطس، وبدأ الأطباء والممرضون بإعطاء لقاح الإنفلونزا للناس فور توفره في مناطقهم.

ويستغرق تكوين المناعة ما يصل إلى أسبوعين بعد أخذ اللقاح، ولكن يمكن لجسمك الاستفادة من اللقاح حتى إذا أخذته بعد بدء موسم الإنفلونزا، ومن الأفضل أخذ لقاح الإنفلونزا في سبتمبر، وفي أكتوبر لكن لا يزال بإمكانك حماية نفسك من فاشيات الإنفلونزا اللاحقة إذا أخذت اللقاح في فبراير أو بعد ذلك