الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:22 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المقاولون العرب يستأنف تدريباته إستعدادا لمواجهة بلدية المحلة وزارة الحج السعودية تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة الاثنين المقبل 38 أمريكي يقطعون الطريق علي كوبري جولدن جيت بولاية كاليفورنيا الأمريكية لوقف الإبادة بفلسطين رافينيا يسجل الهدف الاول لـ برشلونة فى شباك سان جيرمان يد الاهلى بطلا للسوبر الافريقى على حساب الزمالك بعد الفوز بنتيجة 23 /21 هايدي موسى تطرح البرومو الرسمي لأحدث أغانياتها ”عزيز” ليفاندوفسكى يقود هجوم برشلونة وامبابى لـ سان جيرمان فى ليالى الابطال موراتا وجريزمان يقودا هجوم أتلتيكو مدريد ضد دورتموند أوربيا كان يستعد لتوزيع شحنة حشيش.. السجن المشدد 15 عاما لـ عامل لاتجاره في المواد المخدرة بأسيوط جنايات المنصورة : تأيد حكم الاعدام على المتهمين بقتل سائق توك توك اثر خلافات بالدقهلية انخفاض أسعار الخبز السياحي 25 % في الأسواق بالإسماعيلية محافظ الدقهلية يستقبل رئيس الهيئة العامة للنقل النهري

سياسة

وزيرة البيئة: قمة المناخ نجحت في تحقيق أهدافها والعالم أشاد بها

قالت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن قمة المناخ حققت نتائج هامة جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ، وأَضافت " الجميع كان يترقب نتائج هذا المؤتمر و ما كان له أن يحقق هذا النجاح دون إصرار القيادة السياسية على مواجهة الصعاب و التحديات .

و لفتت وزيرة البيئة أن الحكومة بذلت جهود كبيرة لإنجاح المؤتمر من خلال التنسيق بين الوزراء بوجه عام ووزارة الخارجية بوجه خاص ، وأكدت على أهمية نتائج قمة المناخ خاصة فيما يتعلق إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" .

و شددت وزيرة البيئة على ضرورة البناء على نتائج و توصيات قمة المناخ للتصدي للتغيرات المناخية و الكوارث البيئية المحتملة ، كما أشارت إلى اشادة دول العالم بالتنظيم و بنتائج المؤتمر الدولي الهام

ومن جانبها قالت فيبي فوزي وكيل المجلس " لقد تملكتني و معي جموع المصريين مشاعر تختلط بين الفخر و السعادة ، أثناء و في أعقاب أعمال مؤتمر cop27 ، بمدينة شرم الشيخ . الفخر بهذا المشهد العالمي لمصر التي نجحت نجاحاً غير مسبوق في استضافة أكثر من خمسين ألف مشارك من مختلف دول العالم فضلاً عن قادة الدول الكبرى و غيرهم من قادة العرب و افريقيا و الدول النامية . أما السعادة ، فلما تحقق لبلدنا الغالي من مكانة أتصور انها تجعل من مصر قبل المؤتمر غيرها بعده ، و بلغة السياسة الحديثة فقد نجحت مصر عبر المؤتمر في صك ما يطلق عليه "علامة وطنية" تميزها و تعرف بها في الأوساط السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و غيرها .

و أضافت خلال الجلسة العامة للشيوخ " و انا انتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر و التحية و التقدير الواجبة لكل من ساهم في إنجاح المؤتمر و إخراجه بالشكل الذي يشرف مصرنا الغالية ، و في مقدمتهم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، هذا بالطبع إلى جانب وزارة الخارجية و غيرهما من الوزارات والهيئات و المؤسسات الحكومية و التطوعية و الأكاديمية التي ساهمت في هذا الإنجاز . أيضا لا يمكن إغفال دور شباب و فتيات مصر في الإستقبال و التنظيم و إدارة الفعاليات بما يسمح لنا بأن نأمل أن مستقبل مصر في أيدي هؤلاء الواعدين هو مستقبل أفضل و اكثر إشراقا و ازدهاراً .

و قالت وكيل الشيوخ " و على مستوى المضمون ، فلقد جاء إصرار مصر بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة أن يعتمد المؤتمر إجراءات لتنفيذ الوعود بمثابة نقلة نوعية في تاريخ مؤتمرات المناخ السابقة ، هذا فضلا عن تعزيز الحكومة المصرية لمطلب طالما نادت به الدول النامية و المتضررة من التغيرات المناخية بضرورة اعتماد تمويل خاص للخسائر و الأضرار و هو المطلب الذي لم يكن يروق كثيراً للدول الصناعية المتسبب الأكبر في التغيرات المناخية ، و قد كان انشاء آلية لتعويض الخسائر و الأضرار اكبر المكاسب التي طالما طمحت إليها الدول النامية المتضررة .

وقالت وكيل المجلس " و من جانب آخر فقد أسفرت اعمال المؤتمر عن جلاء حقيقة أن مصر دولة رائدة و مركزاً إقليمياً و عالمياً في مجال التحول الاخضر و تنفيذ متطلبات التنمية المستدامة و استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة ، و بالتأكيد فثمة عوائد اقتصادية مهمة ستحصدها مصر جراء ذلك ، إذ نجحت قيادتها الرشيدة في تحويل التحديات إلى فرص واعدة .

و اختتمت وكيل المجلس قائلة لا يسعني إلا التعبير عن التحية والعرفان الكبيرين للرئيس السيسي الذي أدار الحدث بكل ثقة و الذي كان محط أنظار قادة العالم الذين حرصوا على أن يعبروا بشكل شخصي و ربما خارج إطار البروتوكولات المتعارف عليها عن إعجابهم بالتجربة المصرية و دعمهم لجهود سيادته في الإنطلاق بمصر الى آفاق تضعها في مصاف الدول المتقدمة ، أما من جانبنا كمؤسسات تشريعية ، فنحن جاهزون تماماً للتعاطي مع مخرجات المؤتمر بما تستدعيه من تشريعات وقوانين تحقق التكيف مع المتغيرات المناخية و الحد من الآثار الضارة على البيئة و دعم جهود العدالة المناخية و التنمية المستدامة .