الأربعاء 21 فبراير 2024 11:55 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

”الدفاع البريطانية”: إيران أحد أكبر الداعميين العسكريين لروسيا وسيزداد دعمها خلال الأشهر المقبلة

أفادت وزارة الدفاع البريطاني، اليوم السبت، بأن إيران أصبحت أحد أكبر الداعمين العسكريين لروسيا منذ بدايه حربها على أوكرانيا ومن المرجح أن يزداد دعمها للجيش الروسي خلال الأشهر المقبلة.

وقالت الوزارة - في أحدث تقرير استخبارتي أصدرته - إنه "من المرجح أن يزداد دعم إيران للجيش الروسي في الأشهر المقبلة: روسيا تحاول الحصول على المزيد من الأسلحة، بما في ذلك مئات الصواريخ الباليستية"، وذلك بحسب منشور كتبته الوزارة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر).

وفي المقابل، ووفقًا للاستخبارات البريطانية، من المرجح جدًا أن تقدم روسيا لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني الذي يغير علاقتهما الدفاعية.

وأضاف التقرير أن روسيا استخدمت على الأرجح نسبة كبيرة من مخزونها من صواريخها الباليستية قصيرة المدى إس إس -26 إسكندر، والتي تحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 500 كيلوجرام يصل إلى 500 كيلومتر.

وقالت الوزارة، إذا نجحت روسيا في إدخال عدد كبير من الصواريخ الباليستية الإيرانية في الخدمة، فمن المرجح أن تستخدمها لمواصلة وتوسيع حملتها من الضربات ضد البنية التحتية الوطنية الحيوية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية من المرجح أن تعطي الأولوية للاحتفاظ بالسيطرة على قطاع سفاتوف لأن المنطقة كانت الجناح العملياتي الأكثر ضعفا للروس.