الخميس 18 أبريل 2024 05:53 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أولهم ”ولاد رزق - القاضية”.. أسماء جلال تنتظر عرض 5 أفلام سينمائية وفاة عامل بالمنوفية سقط في «دراسة القمح» د/ ضيو مطوك ديينق وول وزير الاستثمار بدولة جنوب السودان يكتب: فيلم ”وداعا جوليا”محاولة جديدة للتصالح و التعافي بين السودانيين في البلدين تعاون ثقافى بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية البولندية عمـيـد طب المنوفية يناقش سبل تطوير الكلية وجودة الخدمة الطبية بالمستشفيات الجامعية السجن المشدد من 3 لـ 5 سنوات لعصابة قطاع الطرق بطوخ بعد تغيبه.. العثور على صغير غريق داخل ترعة في قنا مكتبة الإسكندرية تطلق ”المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي” وكيل تعليم الجيزة وقائد قطاع التأسيس العسكري والمستشار العسكري في جولة تفقدية لامتحانات مادة التربية العسكرية بمدارس التعليم الفنى الصحة تُشارك فى فعاليات المؤتمر العملي لجمعية سرطان الكبد المصرية الزراعة : علاج وفحص اكثر من ٩٦٠٠ رأس ماشية مجانا لدي ٣٥٠٩ من صغار المربين بمحافظة البحيرة في إطار مبادرة حياة كريمة الجمعية العلمية لأطباء كفر الشيخ تُقيم مؤتمرها السابع في «النساء والتوليد»

اقتصاد

القمة العربية الصينية: حجم التجارة البينية بين مصر والصين 15 مليار دولار

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القمة العربية الصينية، في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وبمشاركة عدد من القادة العرب والرئيس الصيني شي جين بينج، والتي تبدأ يوم الجمعة المقبلة.

وتمثل القمة العربية الصينية، نقلة نوعية في مسار تطور العلاقات العربية الصينية، حيث أن هناك العديد من الفرص والاستثمارات المشتركة التي يمكن استغلالها بين الطرفين.


ويبلغ حجم التجارة البينية بين مصر والصين 15 مليار دولار، وفقا لتصريحات الدكتور محمد معيط، وزير المالية.

وتتمثل معظم الصادرات المصرية إلى الصين في الحاصلات الزراعية والسلع الصناعية النصف مصنعة والصناعات الهندسية.

بينما تتمثل أغلب الواردات المصرية من الصين في المنتجات النهائية والمدخلات الصناعية.

وفيما يخص المنتجات الغذائية التي تستوردها الصين من مصر، فهي تتمثل في اللحوم ومصنوعاتها والألبان والمنتجات البحرية والفاكهة والزيوت.

وتقدر استثمارات الصين في مصر بنحو 28.5 مليار دولار في المنطقة العربية، وفرت نحو 24 ألف فرصة عمل.

كما أن هناك أكثر من 140 شركة صينية في مصر، وأن 55% منها يركز على المشروعات الصناعية، و20% على البناء، و12% على الخدمات.

ووفقا لوزارة التعاون الدولي، فإن إجمالي محفظة تعاون مصر مع دولة الصين تبلغ حوالي 1,2 مليار دولار.

وتستهدف المحفظة تنفيذ العديد من المشروعات في قطاعات تنموية مختلفة من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني وغيرها من بينها 335 مليون دولار منحًا تنموية.

وخلال السنوات الأربع الماضي تم تنفيذ 1100 برنامجً تدريبيً مع الصين استفاد منها أكثر من 4000 مسئول حكومي.

بالإضافة إلى (25) برنامج متخصص في المجالات ذات الأولوية استفاد منها (300) كادر حكومي في مجالات الصحة والزراعة والكهرباء والسياحة والسكان و الموارد المائية.