النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 06:06 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

النمسا تلوح بحق النقض ضد انضمام بلغاريا ورومانيا إلى منطقة ”شنجن”

هددت النمسا، اليوم، باستخدام حق النقض ضد انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنجن، حيث تدرس دول الاتحاد الأوروبي اليوم إمكانية انضمام أعضاء جدد إلى المنطقة.

وأكد المستشار النمساوي كارل نيهامر، رفض النمسا لانضمام بلغاريا ورومانيا إلى منطقة /شنجن/، في حين انتقدت رومانيا هذا القرار معتبرة أنه لا يريد سوى إذلال البلاد، بينما هددت بلغاريا بإجراءات مضادة ، حسبما ذكرت صحيفة /ترينديتال نيوز/.

وبدوره، قال وزير الداخلية النمساوي جيرهارد كارنر، إن بلاده ستستخدم حق النقض ضد انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنغن الخالية من جوازات السفر، بحسب صريحات نقلتها /أ إف بي/، أثناء حضوره اجتماعا مع نظرائه في بروكسيل عاصمة الاتحاد الأوروبي.

وتدرس دول الاتحاد الأوروبي، اليوم ، انضمام أعضاء جدد إلى المنطقة، وهي : بلغاريا ورومانيا وكرواتيا، حيث يمنح الدخول إلى المنظمة فتح حدودها بالكامل مع باقي الدول في المنطقة وسفر المواطنين باستخدام بطاقات الهوية والتجول في أوروبا، ولكن يبدو من المحتمل حدوث المزيد من التأخير في دخولهم ، بحسب وكالة أنباء غربية.

وتعتبر منطقة /شنجن/، هي أكبر منطقة سفر حر في العالم ، وتضم 26 دولة، منها 22 دولة من دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

ويعيش ويعمل حوالي 1.7 مليون شخص في إحدى دول منطقة /شنجن/ قادمين من دولهم المنضوية في المنطقة، ويعبر حوالي 3.5 مليون شخص الحدود الداخلية يوميا.