الإثنين 30 يناير 2023 02:13 مـ 9 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

رئيس ”الانتخابات التونسية”: للهيئة صلاحية إلغاء نتيجة الفائزين حال رصد مخالفات

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس فاروق بوعسكر، أن القانون الانتخابى يمنح الهيئة السلطة التقديرية والصلاحية فى إلغاء النتائج التى يحصل عليها الفائزون حال رصد ما يثبت التأثير على الانتخابات بالمخالفة للقانون.

وقال بوعسكر – خلال إشرافه على عملية نقل بطاقات التصويت الانتخابية من المقر الرئيسى بتونس العاصمة إلى الهيئات الفرعية بالولايات اليوم الخميس، إن الهيئة ووحدات الرصد التابعة لها تواصل متابعة كل المخالفات الانتخابية المرتكبة، مشيرا إلى أنه تم إحالة عشرات المخالفات إلى النيابة العامة، وتتولى الإدارة القانونية بالهيئة متابعتها .

وأضاف بوعسكر أن الهيئة قبل أن تعلن عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية فى أجل لا يتعدى يوم 20 ديسمبر الحالي، ستتثبت من الخروقات والتجاوزات المرتكبة من قبل المرشحين أو من الأحزاب الداعمة لهم .

وتابع بوعسكر "ولنا السلطة التقديرية إن كانت المخالفات المرتكبة قد أثرت على النتائج أو قد تؤدي إلى الإبطال الجزئي أو الكلي للأصوات من عدمه، وذلك قد يؤدى إلى إلغاء نتائج فائزين في الانتخابات التشريعية وفق ما تنص عليه المادة 143 من القانون الانتخابي" .

وأشار إلى أن أي حملة انتخابية لا تخلو من التجاوزات، فمنها ما يتعلق بالخطاب، مثل التحريض على الكراهية والعنف، مضيفا: "وهذا كله يدخل تحت طائلة القانون، وتم رصد ذلك في مختلف وسائل الإعلام وسنطبق القانون الانتخابي حيالها، وكل مخالفة ترتقي إلى جريمة انتخابية سيتم إحالتها إلى النيابة العامة" .