الأحد 5 مايو 2024 08:08 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

السعودية تستضيف 3 قمم صينية نهاية الأسبوع الجاري

تستضيف المملكة العربية السعودية الأيام القادمة قمة استثنائية تجمع الرئيس الصيني بقادة الدول العربية والخليجية في العاصمة الرياض .

وأعلن في وقت سابق الوزير عادل الجبيل أن القمة الصينية تعد مصيرية في الوقت الراهن وتعزز العلاقات الصينية السعودية وأيضاً تقوي العلاقات مع الدول العربية .

وأشار الجبيل في تصريحاته أن المشاركة في القمة سيكون على مستوى دبوماسي وتم دعوة قادة الدول ووزراء الخارجية للمشاركة في تلك القمة المصيرية التي ستعمل على تعزيز الأمن الإقليمي والعلاقات التجارية .

ومن المقرر استضافة الرياض ثلاث قمم تشمل مة بين الرئيس الصينى "شى جين بينغ"، مع العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" وولى العهد "محمد بن سلمان"، بينما تجري القمة الثانية بين الرئيس الصينى وملوك وأمراء الخليج العربى، أما القمة الثالثة يعقدها "شى" مع رؤساء و زعماء الدول العربية، الأمر الذي يؤشر إلى أنَّ التعاون الاقتصادي والتنموي العربي الصيني أمام آفاق كبيرة مفتوحة، في ظل ظروف دولية تشهد اضطراباً كبيراً، وتمرّ بمتغيرات كبيرة تتطلب بذل المزيد من الجهود لرسم استراتيجية تعاون تؤسّس لمستقبل جديد، وإعادة صياغة الواقع الدولي متعدد الاقطاب، ونظام دولي جديد أساسه قيم الحرية والعدالة.

وفي تصريحات صحفية للسفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق أكد أن أن الرؤية الإستراتيجية العربية تتجه نحو تنويع العلاقات السياسية والإقتصادية والأمنية ويعد ذلك فرصة لتطور العلاقات العربية الصينية مستقبلاً .

وأضاف أن الصّين تولي المنطقة العربية ولاسيما الخليجية أهمية كبيرة، نظراً لموقعها الاستراتيجي وغناها بمصادر الطاقة، حيث أن الصين أكبر مستورد للنفط الخام عالمياً، وهي تستورد نصف احتياجاتها من البلدان العربية، وهناك 5 دول عربية من بين أكبر 10 دول موردة للنفط إلى الصين (السعودية، العراق، عمان، الكويت، الإمارات)، وتعد السعودية البلد الأكبر في تصدير ورادات الصين من النفط. وقد شكلت وحدها 17.4% من إجمالي واردات الصين من النّفط الخام في العام 2021.

وأوضح وزير الخارجية الاسبق أنه بالنسبة لعلاقات الصين مع بلدان شمال أفريقيا، لاسيّما الجزائر ومصر والمغرب، فان بكين تعزز اهتمامها بهذه المنطقة لأسباب اقتصادية منها مبادرة الحزام والطريق، حيث أنشأت بكين شراكة استراتيجية شاملة مع الجزائر ومصر عام 2014، وشراكة استراتيجية مع المغرب في العام 2016، وبجانب الجزائر والمغرب ومصر، تسعى الصين أيضاً إلى توطيد علاقاتها التجارية مع تونس وليبيا؛ حيث شهد العام 2018، توقيع مذكرات تفاهم في إطار مبادرة الحزام والطريق مع هذين البلدَين .

ونوه العرابي إلى أن بكين تسعى إلى زيادة نفوذها في المنطقة خلال انخراط ثقافي أكبر؛ ففي إطار مذكرات التفاهم الموقعة بين ملك المغرب والرئيس الصيني في العام 2016، تمّ تدشين مركز ثقافي صيني في الرباط في ديسمبر 2018. وتضمّ مصر معهدي كونفوشيوس واقعَين في جامعة القاهرة وجامعة قناة السويس، بالإضافة إلى أنّها تضمّ مركزاً ثقافياً صينياً في العاصمة. وفي تونس، افتُتح معهد كونفوشيوس الأول في نوفمبر 2018. وفي خلال قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في سبتمبر 2018، قررت الحكومة الصينية أيضاً أن تزيد من عدد المنح للطلاب الأفريقيين، بمن فيهم الطلاب في شمال القارة السمراء، لكي يتمكنوا من متابعة دراساتهم العليا في الصين .