الجمعة 29 مارس 2024 02:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرة الطاقة النمساوية: الطاقة الشمسية هي البديل بعد الارتفاع القياسي في تكاليف الغاز

حذرت وزيرة الطاقة والمناخ في النمسا ليونور جوسلر من أن تكاليف الطاقة التقليدية، وخاصة من الغاز، مرتفعة للغاية، مشيرة إلى أن البدائل الفعالة التي يجب أن تدخل حيز التنفيذ الآن هي الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية.


وقالت جوسلر - في مؤتمر صحفي اليوم /الاثنين/ - "إن على المواطنين اختيار بدائل أكثر كفاءة، والدفايات المشعة بديل غير فعال ويستهلك طاقة أكبر، كما أن التسخين المباشر بالكهرباء من شأنه تعريض الحياد المناخي للخطر".

ومن جهتها، ذكرت شركة الكهرباء النمساوية، في بيان، أنها نجحت في تجنب انقطاع التيار الكهربائي 13 مرة خلال شهر أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن الشبكات الكهربائية تتحمل تحديات غير مسبوقة في قطاع الطاقة.

وأكدت الشركة أنها تعمل على تجنب الاختناق وضمان إمدادات الطاقة الآمنة في البلاد، برغم الصعوبات الراهنة.

جدير بالذكر أن النمسا استهلكت 5% أقل من الكهرباء في أكتوبر الماضي مقارنة بمتوسط قيمة السنوات الخمس الماضية، ويعود ذلك إلى درجات الحرارة المعتدلة، وأيضا إلى جهود ترشيد الاستهلاك التي يلتزم بها النمساويون.

وشهدت أسعار الطاقة في أوروبا ارتفاعا بلغ مستويات غير مسبوقة بعد خفض إمدادات الغاز الروسي في أعقاب الأزمة مع أوكرانيا والانفجار الذي وقع في خطي إمداد الغاز نورد ستريم 1 و2، وقبلها أزمة وباء فيروس كورونا المستجد.