الإثنين 6 فبراير 2023 09:06 مـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

فعاليات اليوم.. إعلان أعمال مصر ببينالى فينيسيا وإحياء ذكرى ليلى مراد بالأوبرا

يقام اليوم الأحد 27 نوفمبر 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:

يقيم الجهاز القومي للتنسيق الحضارى، حفل توزيع جوائز ومعرض المسابقة المعمارية لتمثيل مصر في بينالي فينسيا الدولي للعمارة، في دورته الثامنة عشر الذى تفتتحه وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، في تمام الرابعة مساء.

كما ينظم المركز الثقافى الفرنسى بالإسكندرية سلسلة ندوات بعنوان "توت عنخ آمون" مع الباحث والكاتب وليد فكرى، وذلك بمسرح المركز بالإسكندرية، ويناقش اللقاء اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى 4 نوفمبر 1922 منذ 100 عام وقصة اكتشاف المقبرة والتاريخ الحقيقى للملك الشاب وحقيقة موته وأسرار حياته.

وتنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمئوية اكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون، يتضمن الاحتفال ندوة تتناول قصة اكتشاف مقبرته الشهيرة يليها عرض فيلم بعنوان: «جار تحميل الحلم»، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، في قاعة الوفود، بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

كما تستضيف مكتبة البلد بوسط القاهرة، حفل توقيع ومناقشة لرواية حجاب الساحر، أحدث أعمال الشاعر والروائي أحمد الشهاوي، وذلك الساعة السابعة مساء، يناقش الرواية كل من الدكتور عادل ضرغام، والدكتورة سلوى جودة، ويدير اللقاء الشاعر والروائي علي عطا.

وتنظم مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعى التابع لقطاع البحث الأكاديمى ومكتبتى الطفل والنشء بإدارة خدمات المكتبات المتخصصة بقطاع المكتبات وبالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، افتتاح فعاليات الستة عشر يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار "مع بعض نحميها"، وذلك فى تمام الساعة العاشرة صباحًا، بالمسرح الصغير بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

كما تحتفل دار الأوبرا المصرية، ضمن سلسلة حفلات عمالقة الفن، بذكرى ميلاد كل من الموسيقار رياض السنباطي والفنانة ليلى مراد، كما تحتفي بالموسيقار محمد سلطان الذي رحل عن عالمنا منذ أيام، وذلك في حفل فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية، المُقام بقيادة المايسترو أحمد عامر في الثامنة مساء على المسرح الكبير.