الثلاثاء 7 فبراير 2023 02:40 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المرأة الحديدية تقضي وقتها في التأليف والقراءة بعد رئاسة وزراء ألمانيا

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تستحق لقب المرأة الحديدية التي استطاعت البقاء كأطول فترة لرئيس وزراء لبرلين منذ وصولها لرئاسة الوزراء عام 2005 حتي تركت المنصب في عام 2021 بعد 16 عاما بالمنصب بناءً علي رغبتها في سابقة تاريخية حيث لم يقدم أي مستشار ألماني علي عدم رغبته في الترشح مرة أخري كرئيس للوزراء منذ الحرب العالمية الثانية.

وقد حصلت المستشارة أيضا علي لقب أم اللاجئين بسبب استقبالها للمهاجرين الذين فروا من ويلات الحروب والدمار التي طالت ارضنا العربية بسوريا وسمحت لهم بالإقامة في بلادها وهو ماكان محل خلاف في ألمانيا حول إمكانية إستقبالهم مماجعل ميركل تعلن عدم الترشح لولاية أخري عام 2018 لتصبح أخر فترة للحكم لها والجدير بالذكر انه بعد تراجع حزبها في الفوز بانتخابات الولايات فرأت انه من الحُسن السياسي ترك المنصب لأخرين يمكن للشعب الألماني تقبلهم وتقبل سياستهم.

ترجع بدايات المستشارة الألمانية كاحصلة علي الدكتوراة في الكيمياء الفيزيائية ودخلت إلي عالم السياسة بعد فوزها في انتخابات البوندستاج وهو المجلس التشريعي الألماني عن ولاية "مكلنبورج فوربومرن" ثم تم تعينها كوزيرة للشباب والمرأة تحت قيادة المستشار هيلموت كول عام 1991 وبعدها أصبحت وزيرة البيئة عام 1994.

وعينت المستشارة الألمانية للحكم بألمانيا عام 2005 كرئيسة للوزراء نتيجة للائتلاف الكبير المكون من الحزب الديموقراطي المسيحي .

حصلت ميركيل علي لقب ثاني أقوي شخص في العالم وفقا لمجلة فور بس وهو أعلي لقب حصلت عليه امرأة وكذلك لقب شخصية العام وفقا لمجلة التايم.

تقضي ميركل الآن وقتها بعد التقاعد في قراءة الكتب فقد قرأت السيرة الذاتية لشكسبير وكذلك سيرة تشرشيل للمؤلف سيبستايان هافنر بالإضافة أنها تقرأ مؤلف الحرب العملاقة عن تشيرشيل للكاتب بيت بومان كما أنها تشرع معه في تأليف كتاب عن حياتها وهي في منصب رئاسة الوزراء وأشارت أن أول رحلة لها بعد التقاعد حيث ذهبت إلي توسكانا في الربيع الماضي مع صديق مؤرخ للفن

كما تقوم بمشاهدة المسلسلات مثل مسلسل ذا كرون ومسلسل بيبي لون برلين و أضافت أنها شاهدت جنازة الملكة إليزابيث وأبدت إهتماما بتعرفها علي الضيوف الذين حضروا الجنازة وفقا للعربية

موضوعات متعلقة