السبت 27 أبريل 2024 04:51 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

محكمة برازيلية ترفض الطعن في الانتخابات من الرئيس المنتهية ولايته جاير بولسونارو

رفض رئيس المحكمة الانتخابية البرازيلية يوم الأربعاء التماس جاير بولسونارو لإلغاء بطاقات الاقتراع من التصويت الرئاسي هذا العام ، ووصف ادعاء الرئيس المنتهية ولايته بأن بعض آلات التصويت قد تعطلت "سخيفة وغير مشروعة و ظاهريًا تآمرية تجاه حكم القانون الديمقراطي.

وفي حكمه ، قال رئيس قضاة المحكمة العليا للانتخابات ، ألكسندر دي مورايس ، إن جميع نماذج بطاقات الاقتراع الإلكترونية "يمكن التعرف عليها تمامًا بطريقة واضحة وآمنة ومتكاملة"، كما أمر الحزب الليبرالي اليميني بزعامة بولسونارو بدفع غرامة قدرها 22 مليون ريال (4.1 مليون دولار) بسبب "التقاضي عن سوء نية".

خسر بولسونارو بفارق ضئيل في جولة الإعادة الشهر الماضي أمام منافسه اليساري لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ، المعروف باسم "لولا" ، الذي من المقرر أن يتم تنصيبه كرئيس في الأول من يناير.

ومنذ ذلك الحين ، توقف بولسونارو عن الاعتراف صراحةً بخسارته ، لكنه قال سابقًا إنه "سيواصل تنفيذ جميع وصايا الدستور" - مما دفع المراقبين إلى الاعتقاد بأنه سيتعاون مع نقل السلطة.

لكن في الالتماس الذي تم تقديمه يوم الثلاثاء ، زعم بولسونارو وزعيم حزبه الليبرالي أن بعض آلات التصويت تعطلت وأن أي أصوات يتم الإدلاء بها من خلالها يجب إبطالها.