الإثنين 6 مايو 2024 11:03 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الأهلي والهلال في الدوري السعودي طلاب جامعة المنوفية في ضيافة كلية الدفاع الجوي بالإسكندرية بيان عاجل أمام البرلمان بشأن موقف الحكومة الغامض من ”مدرسة التجمع” المتهمة بتدريس المثلية الجنسية موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية 2023-2024 والقنوات الناقلة كفر الشيخ: توريد 133 ألف طن قمح إلى مواقع التوريد لقضاء شم النسيم.. إقبال على حديقة الأسرة والمتنزهات النيلية بدسوق في كفر الشيخ 10 آلاف عضو في حفل سعد الصغير بنادي الاتحاد السكندري حكاية مصطفي ابوسريع مع نادي الاتحاد سعد الصغير... موعد مباراة طلائع الجيش والمصري في الدوري والقنوات الناقلة مضادة للافات .. أشجار الجكرانادا في الربيع تجذب زوار مدينة الإسماعيلية طارق السيد: لا أتمنى تكرار صدمة إمام عاشور بانتقال زيزو وفتوح للأهلي التعليم العالي: تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس نائب محافظ البحيرة: جاهزية المتنزهات والحدائق لاستقبال المواطنين في ”شم النسيم”

عربي ودولي

ماذا يعني أن محاميًا خاصًا يدير تحقيقات ترامب؟

اتخذ الخطر القانوني الذي يواجهه الرئيس السابق دونالد ترامب في تحقيقين جنائيين اتحاديين فترة زمنية جديدة يوم الجمعة بتعيين مستشار خاص في وزارة العدل.

سيتولى جاك سميث ، خريج وزارة العدل المعروف بعمله في محاكمات جرائم الحرب الدولية ، التحقيق في الوثائق الحكومية الحساسة التي نُقلت إلى منزل ترامب في فلوريدا في نهاية فترة رئاسته.

وسيشرف سميث أيضًا على جوانب التحقيق في مراجعة الجهود لعرقلة نقل السلطة الرئاسية بعد عام 2020 ، بما في ذلك العطاءات للتدخل في مصادقة الكونجرس على التصويت.

كشف المدعي العام عن تعيين مستشار خاص للتحقيقات ، والتي تطرق كلاهما إلى ترامب ، الذي أعلن هذا الأسبوع أنه يرشح نفسه للبيت الأبيض في عام 2024.

وسيقدم سميث تقريرًا في النهاية إلى المدعي العام ميريك جارلاند. لكن بصفته مستشارًا خاصًا ، وسيعمل خارج الإشراف اليومي للقيادة السياسية للوزارة ، ويجب أن تكون تفاعلاته مع المعينين السياسيين من قبل بايدن محدودة.

ويضع المستشار الخاص المستقل بعض المسافة بين القيادة السياسية للإدارة - الذين عينهم الرئيس جو بايدن - وما يحدث في التحقيقات المتعلقة بترامب، وصرح مسؤول بوزارة العدل للصحفيين بأن سميث مسجل كمستقل.

والتعيين له تأثير عملي على تقييد المعلومات حول التحقيق التي يجب الكشف عنها للكونغرس ، حيث يجب مشاركة التفاصيل حول ميزانيته فقط مع المشرعين، وكان مسؤولو الوزارة يناقشون تعيين مستشار خاص في التحقيقات التي تورط الرئيس السابق ، وكانت سي إن إن أول من أبلغ في وقت سابق من هذا الشهر ، كطريقة لحماية التحقيقات من الاتهامات بأنها كانت مدفوعة بالسياسة.

ودافع جارلاند عن عمل مسؤولي وزارة العدل الذين كانوا يعملون على تلك التحقيقات وقال يوم الجمعة إنهم أجروا "عملهم وفقًا لأفضل تقاليد وزارة العدل"، لكنه قال إن وزارة العدل "أدركت منذ فترة طويلة أنه في بعض الحالات الاستثنائية ، من المصلحة العامة تعيين مدعٍ خاص لإدارة التحقيق والملاحقة بشكل مستقل".

وإن قدرة المدعي العام على إحضار شخص من خارج الحكومة الفيدرالية لقيادة تحقيق حساس سياسياً منصوص عليها في القانون الأمريكي.