الجمعة 29 مارس 2024 02:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

ما يخطط الجمهوريون لفعله بأغلبية مجلس النواب الجديدة؟

إن الفوز بأغلبية مجلس النواب ، حتى بهامش أقل مما كانوا يأملون ، سيمنح الجمهوريين بعض القوة الجديدة لوضع جدول الأعمال عند توليهم رئاسة المجلس في يناير.

وسيكون للجمهوريين في مجلس النواب سلطة استدعاء الأغلبية والسيطرة على اللجان القوية - وهم يخططون لجعل التحقيقات في إدارة بايدن أولوية قصوى.

وعلى الجبهة التشريعية ، ستكون هناك بعض قضايا السياسة التي يجب تمريرها - مثل تمويل الحكومة - والتي ستختبر قدرة الجمهوريين والديمقراطيين على العمل معًا.

إليك نظرة على بعض خططهم:

التحقيقات : يتطلع الجمهوريون في مجلس النواب إلى تحقيقات محتملة في كل شيء بدءًا من الانسحاب الفوضوي من أفغانستان ، وسياسات الحدود التي يشرف عليها وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس ، وأصول وباء كوفيد -19 ، والبحث من مكتب التحقيقات الفيدرالي عن مار إيه لاغو ، والمعاملات التجارية التي تنطوي على نجل الرئيس جو بايدن ، هانتر ، واتخاذ القرارات البيروقراطية وراء إغلاق المدارس المتعلقة بـ Covid وتفويضات اللقاح.

قد يستخدم الجمهوريون في مجلس النواب أيضًا أغلبيتهم للدفع برواية مضادة حول هجوم 6 يناير 2021 في محاولة لإبعاد اللوم عن الرئيس السابق دونالد ترامب بعد أن اقتحمت حشد عنيف من أنصاره مبنى الكابيتول.

حتى قبل أن ينتزع الحزب أغلبية مجلس النواب ، بدأت بعض الأعمال الاستقصائية التي وضعها المسؤولون الجمهوريون تؤتي ثمارها . على سبيل المثال ، أمر قاضٍ فيدرالي في لويزيانا يوم الاثنين ، على سبيل المثال ، بإقالة مسؤول الأمن السيبراني في مكتب التحقيقات الفيدرالي في دعوى قضائية يزعم أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أجبر شركات وسائل التواصل الاجتماعي على حجب القصص حول الكمبيوتر المحمول الخاص بهنتر بايدن قبل انتخابات 2020.

شهادة FBI هي واحدة من عدة شهادات سعى إليها المسؤولون الجمهوريون بالولاية في دعوى قضائية تتهم مسؤولي بايدن بفرض الرقابة الحكومية بشكل فعال عن طريق دفع شركات التواصل الاجتماعي ، من بين أمور أخرى ، إلى خطاب الشرطة حول أصول الفيروس الذي يسبب Covid-19 ، فعالية أقنعة الوجه وإجراءات الرعاية الصحية التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس ، وكذلك المزاعم حول نزاهة الانتخابات وأمن التصويت عن طريق البريد.

لم يتضح بعد إلى أي مدى يرغب زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي في ​​الذهاب عندما يتعلق الأمر بالسادس من كانون الثاني (يناير) والانتخابات الرئاسية لعام 2020. ويجادل بعض الجمهوريين بأن الحزب سوف يخدم بشكل أفضل من خلال تجاوز عام 2020.

الأجندة التشريعية للحزب الجمهوري وسط أغلبية ضيقة : يمكن للرئيس أن يمارس حق النقض (الفيتو) على التشريع ، لكن الجمهوريين في مجلس النواب سيظلون قادرين على دفع بعض مشاريع قوانين الرسائل التي تسلط الضوء على أجندتهم.

خلال اجتماع خاص داخل الحزب يوم الاثنين قبل انتخابات القيادة ، وعد مكارثي بأنه سوف يجرد الديمقراطيين من السلطة ، وتعهد بطرد النائبة الديمقراطية في مينيسوتا إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، ونائبا كاليفورنيا إريك سوالويل وآدم شيف من المخابرات بمجلس النواب اللجنة بحسب مصدر في الغرفة.

لكن الأغلبية الضئيلة للجمهوريين ستقف في طريق معظم - إن لم يكن كل - أولوياتهم في المجلس، وحاول حلفاء مكارثي مؤخرًا إقناع النائب الديمقراطي المعتدل هنري كويلار من تكساس بتغيير الأحزاب على أمل حشو هوامشهم الضئيلة ، وفقًا لمصدرين مطلعين على المحادثة، ورفض كويلار الفكرة رفضًا قاطعًا.