الأربعاء 8 مايو 2024 09:31 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس وزراء إستونيا : على الناتو أن يحافظ على هدوئه عقب حادث إطلاق الصواريخ في بولندا

قالت رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس إن حلفاء الناتو يجب أن "يحافظوا على رباطة جأشهم" في ضوء حادث الصاروخ الذي وقع يوم الثلاثاء في بولندا والذي أسفر عن مقتل شخصين.

وأشارت كلاس لمراسلة سي إن إن كريستيان أمانبور في مقابلة يوم الأربعاء "أعتقد أنه يتعين علينا حقًا أن نحافظ على هدوئنا ، مع العلم أنه قد يكون هناك تأثير غير مباشر ، خاصة في تلك البلدان القريبة جدًا [من أوكرانيا]".

من جهته قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي يوم الأربعاء إن "المواد التي جمعتها خدماتنا وقدمها حلفاؤنا تشير على الأرجح إلى أن الانفجار الذي وقع في برزيودوف بشرق بولندا نتج عن إسقاط صاروخ روسي وتدميره". وقال الرئيس البولندي أندريه دودا إن الصاروخ كان "على الأرجح حادثا" من الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وألقت روسيا باللوم على نظام الدفاع الجوي الأوكراني في الانفجار الصاروخي وقالت إن هناك "استفزازا متعمدا من أجل تصعيد الموقف."

وقال رئيس الوزراء الإستوني لشبكة CNN: "بالطبع ، تريد روسيا التركيز على هذه الحادثة الوحيدة ، لكن المشكلة هي أن روسيا تشن حربًا واسعة النطاق في أوكرانيا".

بالأمس ، نفذوا أكبر هجماتهم الصاروخية حتى الآن ، حيث أصابت البنية التحتية المدنية ، وضربت المدنيين في كل مكان ، وحاولوا جعل أوكرانيا تنفد بالفعل من الكهرباء ، وقصفوا شبكة الكهرباء حتى يكون الجو مظلما وباردًا جدًا. وقال كلاس عن سقوط صواريخ روسية في أنحاء البلاد يوم الثلاثاء "هذا هو سبب حديثنا عن هذا".